900 مليون دولار صادرات مصرية مستهدفة لأمريكا عبر الكويز خلال 2018

تستهدف وحدة الكويز التابعة لوزارة التجارة والصناعة، الوصول بحجم الصادرات المصرية للسوق الأمريكي عبر بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” لنحو 900 مليون دولار بنهاية العام الجاري 2018 .

قال الدكتور أشرف الربيعي رئيس الوحدة في تصريحات خاصة، إن حجم الصادرات المصرية للسوق الأمريكية سجل نحو 370 مليون دولار بنهاية شهر مايو الماضي ، بنسبة نمو 24% مقارنة بما تم تحقيقه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي .

وأشار  إلى استهداف الوحدة التوسع في نطاق تطبيق الاتفاقية عبر إضافة بعض المناطق الجديدة وكذلك تفعيل دخول بعض المنتجات مثل الأحذية والمنتجات الجلدية والصناعات الغذائية ضمن الاتفاقية .

وسجلت قيمة صادرات الكويز خلال العام الماضي 750 مليون دولار ، بنسبة نمو 3 % عن عام 2016.

ولفت الربيعي إلى أن صادرات الملابس الجاهزة والمنسوجات تمثل 98% من المنتجات التي يتم تصديرها من خلال المناطق المؤهلة منها 35 شركة تستحوذ على 82% من الصادرات.

واشترط بروتوكول «الكويز» الذى وقعته مصر فى 2004 مع الولايات المتحدة واسرائيل وجود مكون إسرائيلى بنسبة 11.7% (تم تخفيضها فى 2007 إلى 10.5%) فى بعض المنتجات المصرية وخاصة الملابس الجاهزة حتى تعفى من الرسوم الجمركية عند دخولها السوق الأمريكي.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>