المدير الإقليمي لـ «أستيلاس فارما» : 100 مليون يورو حجم اعمالنا بالشرق الأوسط .. و 20% نموا مستهدفا لمبيعاتنا بمصر

نسعى لتسجيل 3 أدوية جديدة .. والتعاون مع 9 منظمات لإطلاق مبادرة «كل صوت مهم» بـ 4 دول

كشف د. أيمن الديب المدير الإقليمي في شركة « أستيلاس فارما» عن استهداف الشركة ارتفاع قيمة مبيعاتها في مصر خلال العام الجاري بنسبة تتراوح ما بين 15 الى 20% لتسجل نحو 120 مليون جنيه مقابل 100 مليون جنيه خلال العام الماضي.

وقال في مقابلة خاصة لـ “أموال الغد” إن حجم أعمال الشركة في منطقة الشرق الأوسط يفوق 100 مليون يورو سنويا، مشيرا إلى أن الشركة الام اليابانية افتتحت منذ 3 سنوات مكتب إقليمي لها في دبي فضلا عن مكتب أخر في مصر.

وأضاف الديب أن الشركة لديها 6 أدوية مسجلة في مصر وتطرح بالأسواق، تتمثل في أدوية لعلاج السرطانات وامراض المسالك البولية،  مشيرا إلى أن الشركة لديها حاليا ما بين 2 الى 3 ادوية تحت التسجيل في وزارة الصحة المصرية.

وأوضح أن الشركة الأم تركز على  تطوير أدوية أمراض المسالك البولية والسرطان والمناعة والكلى والأعصاب والعديد من المجالات العلاجية الرئيسة، مع ايجاد مجالات علاجية جديدة واستكشاف إمكانيات الاستفادة من التقنيات الجديدة.

وعن اتجاه الشركة للتواجد في مصر عبر افتتاح مصنع للأدوية، أكد الديب أنه حتى الآن لا توجد خطة لذلك ولكن يمكن في المستقبل أن تتجه الشركة الأم لتدشين مصنعا في مصر، خاصة في ظل أن السوق المصرية من الأسواق الكبيرة من حيث عدد السكان .

وفيما يتعلق بأهم المشاكل التي تواجه القطاع، أشار إلى أن سوق الأدوية في مصر يواجه بعض المشكلات التي تتمثل في بطء إجراءات تسجيل الأدوية فضلا عن انخفاض أسعار الأدوية في مصر بالرغم من ارتفاع التكلفة خاصة عقب تعويم الجنيه الذي تسبب في تراجع القيمة الدولارية لسعر منتجاتنا الأمر الذي يهدد بوجود بعض الأصناف .

وطالب الديب بضرورة قيام وزارة الصحة المصرية بتسهيل إجراءات تسجيل الأدوية في مصر، مع إعادة تقييم تسعير الأدوية بشكل دوري بما يتواكب في التغيرات الخاصة بسعر الصرف وتكاليف الإنتاج.

وعلى جانب آخر لفت إلى أن الشركة أطلقت مبادرة «كل صوت مهم» لمرضى سرطان البروستاتا وذلك بالتعاون مع 9 جمعيات تتمثل في (الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية ،  والجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان: كان سرفايف، وبربارة نصار (لبنان)، والجمعية اللبنانية لأطباء الورم الخبيث ، والجمعية اللبنانية للمسالك البولية ، والجمعية الإماراتية للمسالك البولية ، وأصدقاء مرضى السرطان (الإمارات) وجمعية السرطان السعودية، والجمعية السعودية لجراحة المسالك البولية ).

وأضاف أن الاهتمام بهذا النوع من السرطانات جاء لأنه وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإنه يمثل ثاني أكثر أنواع السرطان انتشارا بين الرجال في العالم والسابع في مصر، ولكن رغم ذلك يوجد فجوة معرفية حاليا في مجال رعاية أولئك المرضى  لذا جاءت المبادرة من أجل منح مرضى سرطان البروستات الفرصة للإعلان عن احتياجاتهم.

وأوضح الديب أنه سيتم تطبيق المرحلة الأولى من المبادرة في 4 دول عربية تتمثل في ( مصر، لبنان، السعودية، والإمارات)، مشيرا إلى قيام وكالة ابحاث مستقلة ” ايسوس” بإجراء  استقصاءً بين مرضى سرطان البروستات في تلك الدول لمعرفة احتياجاتهم.

ونوه إلى أنه من  المقرر الإعلان عن نتائج الاستقصاء بحلول شهر نوفمبر 2018، مؤكدا أن المرحلة الثانية من المبادرة  ستشهد تعاونًا مشتركًا في هذا المجال بين الجهات المختلفة المعنية به مع أنشطة متنوعة بهدف تلبية الاحتياجات التي سيكشف عنها الاستقصاء.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>