«وزير التجارة » يبحث مع « التصديري للكيماويات» استراتيجية تنمية الصادرات .. الاسبوع الجاري

خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

يعقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة لقاءا موسعا مع أعضاء المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والاسمدة نهاية الأسبوع الجاري لعرض استراتيجية المجلس لتنمية صادرات القطاع.

وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري، أنه استراتيجية المجلس تستهدف مضاعفة الصادرات خلال الثلاث سنوات المقبلة بنسبة 20% من خلال استهداف الاسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة عن طريق تحديد مستوى الاسواق وفقا لمعدلات الطلب على المنتج المصري والاستفادة منها طبقا لنظرية (الفرصة التصديرية الضائعة).

وتعتمد الاستراتيجية على  التحول نحو الصادرات ذات القيمة المضافة العالية، وتوسيع قاعدة التصدير لتشمل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ودخول مصدرين جدد لمنظومة التصدير، فضلا عن تعزيز الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة مع مختلف الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية فى العالم مثل (الكوميسا، الميركسور…).

وأضاف أن الاستراتيجية تركز على الحد من تصدير المواد الخام اللازمة لتعميق المكون المحلي للصناعة المصرية، و مساعدة الشركات على موائمة منتجاتها لمتطلبات دخول الاسواق الخارجية من خلال التأهيل للحصول على الشهادات الدولية، بالإضافة إلى وضع برامج تدريبية جديدة للمصدرين بالاشتراك مع مركز تدريب التجارة الخارجية ومراكز التدريب المعتمدة لتطوير الموارد البشرية للشركات خاصة في ادارات التسويق والتصدير والجودة و الانتشار في اسواق جديدة من خلال تنظيم بعثات تسويقية للخارج مع توفير برامج تسويقية وترويجية تتوافق مع المستهدف تحقيقه.

وأشار أبو المكارم إلى إعداد استراتيجية مصغرة تعنى بالتوجه نحو دول القارة الإفريقية لقطاعات تصديرية بعينها تتضمن (الصناعات الكيماوية، مواد البناء، الصناعات الغذائية، الصناعات الهندسية، الصناعات الدوائية) وبالأخص ال 18 سوقا أفريقيا وهم “الكاميرون ، جيبوتي، غينيا الاستوائية ، الكونغو الديموقراطية ،جنوب افريقيا ، اثيوبيا ، كوت ديفوار ، غانا ، الصومال، كينيا ، السودان ، زامبيا ، أوغندا ، نيجيريا ، ، تنزانيا ، انجولا ، الجابون ، السنغال”.

وأوضح أنه سيتم الاستفادة من الامكانيات اللوجستية وخطوط الشحن والفرص التصديرية المتاحة لدي مصر مع مختلف دول العالم وقارة افريقيا بصفة خاصة.
لفت ابو المكارم الي انه تم طبقا للاستراتيجية الموضوعة تم انشاء أول مركز لوجستي في كينيا لتنمية الصادرات المصرية لدول شرق افريقيا وذلك بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين “اكسبو لينك” مع تشغيل خط ملاحي دائم ما بين مصر وكينيا.

وبلغ إجمالي صادرات الصناعات الكيماوية للفترة (يناير – مايو 2018) ما قيمته حوالى 2,136.98 مليار دولار محققا نسبة نمو 24% عما تحقق لنفس الفترة من العام 2017

وأكد إنه بافتراض تحقيق معدل نمو بنهاية عام 2018 نسبته 21% فقط فمن المتوقع ان تحقق صادرات الصناعات الكيماوية بنهاية عام 2018 حوالى 5,5 مليار دولار .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>