سميح ساويرس يتوسط فى تسوية نزاع استثمارى بين الحكومة ومستثمرين أجانب

رجل الأعمال سميح ساويرس

 قالت شبكة بلومبرج الأمريكية، إن الملياردير سميح ساويرس تدخل لإنهاء نزاع استثمارى طويل الأمد مع الحكومة المصرية كان سيكلفها الكثير من التعويضات.

ووافقت الحكومة المصرية أمس، الأربعاء، على اتفاق تسوية نزاع يتعلق بمجموعة من المستثمرين الدوليين كانوا يملكون حصة فى شركة مملوكة للملياردير سميح ساويرس.

واضاف تقرير بلومبرج : “تقدم مستثمرون دوليون، بينهم رجل الأعمال الأمريكى سام زيل،  بدعوى قضائية ضد الحكومة أمام محكمة تحكيم دولية على خلفية الفشل فى تنفيذ بنود عقد عام 2006 مع “أوراسكوم للمجتمعات السكنية” المملوكة للملياردير سميح ساويرس، وكان هؤلاء المستثمرون يملكون حصة 15 % فى أوراسكوم للمجتمعات السكنية.

واشار التقرير الى ان الحكومة المصرية سلمت أقل من ثلث مساحة 2000 فدان فى غرب القاهرة التى كان يفترض أن تحصل عليها الشركة لبناء وحدات سكنية بأسعار مخفضة.

واوضحت أن المستثمر زيل كان ضالعًا أيضًا فى نزاع تحكيمى آخر ضد مصر يتعلق بتصدير الغاز الطبيعى إلى إسرائيل.

وأضاف مصدر أن التسوية بين المستثمرين والحكومة المصرية تمت بقيمة تبلغ 20 مليون دولار.

واشترى ساويرس حصة المستثمرين الدولية فى الشركة، وهى الخطوة التى أدَّت إلى إسقاط قضية التحكيم الدولى ومهّدت الطريق نحو تسوية نهائية مع الحكومة.

ولفتت بلومبرج إلى أن الحكومة المصرية قد وضعت بؤرة تركيزها نحو اجتذاب المزيد من الاستثمارات، وتعمل بشكل نشط لإنهاء قضايا النزاع التحكيمى التى قد تضع غمامة من السحاب على المناخ الاستثمارى بالدولة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>