تقرير : استقرار أسعار الأرز محليا بعد ارتفاع المعروض .. و15% انخفاضا فى الاسعار عالميا

أرز - صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

 أكد عدد من مسئولي ملف الأرز استقرار الاسعار الأرز خلال الفترة الحالية ، في ظل ارتفاع حجم المعروض نتيجة اتجاه التجار لعرض المخزون لديهم مع صدور قرار فتح باب الاستيراد مؤخرا .

 أكد مصطفى النجاري رئيس لجنة تصدير الأرز بجمعية رجال الأعمال المصريين على استقرار أسعار السوق المحلي خلال الفترة الحالية ،ليسجل الأرز الشعير 4600 إلى 4800 جنيه للطن ، والأبيض 7250 إلى 8000 جنيه للطن ، ليصل للمستهلك بسعر 8 جنيهات وأكثر حسب نوع الأرز .

 وأشار إلى إن السوق المحلية تشهد خلال الفترة الحالية ارتفاعا في حجم المعروض من الأرز ، مرجعا ذلك إلى تأثر السوق بقرار الحكومة مؤخرا بفتح باب استيراد الأرز بما جعل المخزنين يقومون بطرح جزء كبير من الكميات التي قاموا بتخزينها الفترة الماضية .

 ولفت النجاري إلى انخفاض أسعار الأرز عالميا بنسبة 15% وخاصة آسيا والتي تمثل 85% من إنتاج الأرز في العالم ، حيث يتراوح سعر الأرز الأبيض والذي يحتوي على نسبة كسر 10 إلى 15% نحو 370 إلى 380 دولار للطن ، متوقعا انخفاض السعر عالميا خلال أكتوبر المقبل مع بدء موسم الأرز .

 ولفت مصطفى السلطيسي عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات إلى وصول نحو 38 ألف طن أرز مستورد بنهاية الشهر الجاري بالسوق المحلي من مناشئ الصين والهند .

 وأضاف  أنه من المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة زيادة حجم المعروض مع دخول الكميات المستوردة ، إضافة إلى الإنتاج المحلي ، منوها أن حركة الطلب ضعيفة خلال الفترة الحالية في ظل ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض حجم الاستهلاك .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>