«ايتيدا» : 50 مليون جنيه قيمة برنامج « دعم الصادرات» والهيئة تراجع تظلمات الشركات

ايتيدا

ايتيدا

 كشفت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” عن تقدم 100 شركة  لبرنامج دعم الصادرات وتم صرف الدعم دفعة واحدة لحوالي 90% من الشركات.

 وقال مصدر بالهيئة إنها تقوم حاليًا بمراجعة ودراسة التظلمات وشكاوى الشركات المستحقة للدعم من خلال المراجع الخارجي للبرنامج ، مشيرًا إلى أن ميزانية البرنامج بلغت 50 مليون جنيه هذا العام بزيادة قدرها 20% عن العام الماضي والذي بلغت فيه 41 مليون جنيه.

 وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أنه وفقًا لإحصاءات برنامج هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” لدعم الصادرات ،  تصدرت أسيا الوجهات الأكثر استيراداً لمنتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 53%، ويليها الأميركتين بنسبة 22%،  ثم أوروبا بنسبة 15%، ثم أفريقيا بنسبة 10%.

 وبلغت قيمة الصادرات المصرية من تكنولوجيا المعلومات أكثر من 3.2 مليارات دولار بنهاية العام الماضي وفق إحصائيات أصدرتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في وقت سابق.

 وأضاف أن دول الامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وكندا والمملكة العربية السعودية والصين جاءت من أبرز الدول في الوجهات سالفة الذكر، وتصدرت خدمات مراكز الاتصال “الكول سنتر” قائمة الخدمات الأعلى تصديراً ويليها خدمات إدارة المحتوى ثم خدمات تطوير ودعم البرمجيات والتطبيقات وأخيراً خدمات تطوير تطبيقات المحمول.

 وبالنسبة لقطاعات الأعمال التي استهدفتها شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عند تصدير خدماتها ومنتجاتها، أشار المصدر أن قطاع الاتصالات هو الأعلى يليه قطاعات الاستشارات والبحوث والنشر ثم قطاع تكنولوجيا المعلومات قطاع الخدمات المالية والبنكية.

 كانت الهيئة قد وجهت الدعوة للشركات المصرية المُصدرة لتلك الخدمات والمنتجات للتقدم للاستفادة من الدعم المالي المباشر والذي يصل الى 10% وحتى 20% وفقًا لحجم الشركة وذلك من القيمة المُضافة عن الصادرات وعائدات الصادرات التي تم تحصيلها

 الجدير بالذكر أن أكثر من 150 شركة مصرية استطاعت أن تحصل على دعم يقدر بحوالي 231 مليون جنيه مصري منذ انطلاق البرنامج في نسخته الأولى عام 2010 مما يعد حافزاً متميزاً للشركات المصرية المشتركة في البرنامج على زيادة صادراتها من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>