«النقل»: تشغيل 50 جرار حديث بالسكة الحديد خلال عام ضمن صفقة جنرال إليكتريك الأجنبية

سكة حديد - ارشيفة

تعتزم وزارة النقل بدء تشغيل عدد 50 جرارا حديثا على خطوط شبكة السكة الحديد خلال فترة زمنية لا تتجاوز 12 شهرا وذلك ضمن صفقة التعاقد الموقعة مع شركة جنرال إليكتريك الأجنبية والتى تضمنت 6 تعاقدات أبرزها تصنيع 100 جرار جديد للسكة.

 أكد مصدر مسئول بالوزارة، أنه تم الاتفاق على سرعة توريد أول 50 جرار حديث خلال 12 شهر فقط سيتم تصنيعهم بأمريكا، على أن يتم تصنيع 50 جرار آخر بمساهمة الهيئة العربية للتصنيع ممثلة فى مصنع “سيماف” والمقرر أن يشارك بنسبة 40% من مكونات التصنيع المحلية للجرارات الحديثة.
 
أشار إلى أن الوزارة تستهدف رفع كفاءة وقوة الجر القائم على شبكة السكة الحديد وذلك فى إطار قيامها بتنفيذ مشروعات تطويرية حديثة على الشبكة تشمل إستحداث أنظمة الاشارات ووضع وسائل إليكترونية للمراقبة والتحكم فى المسير بجانب خفض أزمنة التقاطر والمدة الزمنية للرحلات على السكة.
 
أضاف أن مصنع سيماف يمثل أول كيان محلى يشارك فى الترتيبات الخاصة بصفقة التعاقد الموقعة مع شركة جنرال إليكتريك وذلك عبر المساهمة فى التصنيع بمكونات محلية، موضحا أن وزارة النقل وقعت 6 تعاقدات مع الشركة الأجنبية شملت الاتفاق على برامج للتدريب لرفع كفاءة الكوادر الفنية بالهيئة بالإضافة إلى تنفيذ أعمالا للصيانة تمتد لنحو 15 عاما.
 
ولفت إلى اعتماد وزارة النقل على الهيئة العربية للتصنيع ممثلة فى مصنع سيماف والذى يمثل شريكا رئيسيا لهيئة السكة الحديد فى مخططات التطوير الخاصة بها، حيث يساهم المصنع فى تأهيل ورفع كفاءة عدد 200 عربة للفروع والضواحى وذلك وفقا لأحدث المشروعات التى حصل عليها المصنع نهاية 2017 الماضى ، موضحا أن الوزارة تستهدف إحداث تغييرا شاملا بمرفق السكة الحديد بحلول 2020 القادم يعتمد بالأساس على تشغيل جرارات حديثة وإنهاء مشروعات الأنظمة الكهربائية الحديثة على نحو 40% من الخطوط ، وإدخال عربات جديدة لرفع مستوى الخدمات بالمرفق.
 
 
يذكر أن التعاقدات الموقعة مع جنرال إليكتريك تقدر بقيمة 572 مليون دولار وتشمل استيراد 100 جرار للسكة ، وإصلاح 81 جرار بالسكة الحديد، وعقد آخر للصيانة للجرارات لمدة 15 عاما، بالإضافة إلى توفير قطع غيار لـ 100 جرار، وعقد آخر للتدريب يشمل 275 عامل ومهندس وفنى.
 
 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>