«اتحاد الصناعات» يبحث موقف المصانع المتعثرة مع «المركزي» نهاية يوليو

البنك المركزي

تعتزم لجنة الاستثمار باتحاد الصناعات عقد اجتماع موسع مع مسئولين من البنك المركزي نهاية الشهر الجاري لبحث الاستفادة من المبادرة التي أطلقها لمساعدة المصانع المتعثرة.

وأطلق البنك المركزي المصري مؤخراً مبادرة لتعويم بعض العملاء المتعثرين ،والذي قدرهم المركزي بنحو 3500 شركة و337 ألف عميل من الأفراد.

وقال المهندس حسن مبروك عضو اللجنة في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد” إن اللجنة قررت مخاطبة كافة الغرف الصناعية وجمعيات المستثمرين لحصر عدد المصانع المتعثرة واختيار بعض النماذج التي سيتم عرضها خلال الاجتماع .

وعلى جانب آخر لفت إلى ان اللجنة طلبت عقد لقاءا مع المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال الشهر المقبل لمناقشة  الزيادات التي قامت الهيئة بوضعها على أسعار الخدمات المقدمة للمصانع.

وأشار مبروك إلى أن من الخدمات التي قامت الهيئة بزيادة تكلفتها مصاريف التنازل عن الأرض للابن من 500 جنيه لنحو 113 ألف جنيه، مؤكدا أن ارتفاع الرسوم غير مشجع للمصانع على ضخ استثمارات جديدة أو التوسع في استثماراتها الحالية.

 ومن ناحية أخرى طالب بضرورة وجود آلية بصرف مستحقات المساندة التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات منذ عامين، مشيرا إلى أنه تم التواصل مع لجنة الصناعة بمجلس النواب من أجل حل تلك المشكلة .

 واقترح مبروك أن يتم عمل مقاصة بين تلك المستحقات ومستحقات الدولة لدي الشركات، أو قيام بنك التنمية الصادرات بإعطاء قروض للشركات بضمان تلك المستحقات ولكن بفائدة 5% مثل مبادرة المركزي لدعم المشروعات الصغيرة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>