11 مليار جنيه قروض بنك «مصر» للـSME’s.. و2.9 ملياراً للتمويل العقاري بنهاية يونيو

عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر

عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر

كشف عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر إن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ارتفعت إلى 11 مليار جنيه في يونيو 2018، بنمو قدره 83.3% عن الفترة المقارنة.

وسجلت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر نحو 6 مليارات جنيه بنهاية العام المالي 2016/2017 لعدد عملاء يُقدر بنحو 60 ألف عميل.

وأكد المغربي على أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في خلق فرص عمل برؤوس أموال منخفضة نسبياً، بالاضافة إلى دورها في تعزيز فكر الشمول المالي، حيث وصول الخدمات المصرفية والمالية إلى كافة شرائح المجتمع.

وكان البنك المركزي قد أطلق مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة ميسرة تستهدف ضخ 200 مليار جنيه على مدار أربع سنوات، مع توجيه البنوك للوصول بحجم تمويلات الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لنحو 20% من إجمالي المحافظ الائتمانية الخاصة بها.

وفي سياق متصل، أوضح نائب رئيس بنك مصر في تصريحات خاصة أن حجم قروض التمويل العقاري بمصرفه ارتفعت إلى 2.9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018.

وكان البنك المركزي، أطلق في فبراير 2014 مبادرة للتمويل العقاري تتمثل في طرح 10 مليارات جنيه لمدة 20 سنة بأسعار مخفضة للبنوك لتقوم بإعادة إقراضها لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص بمشروعات الإسكان بالمجتمعات العمرانية، كما أطلق شريحة جديدة بنفس القيمة لتصل إجمالي المبادرة إلى 20 مليار جنيه.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>