تقرير : الإعلان عن الطروحات الحكومية يثير اهتمام المستثمرين ويلفت الإنظار للأسهم المُرشحه

صورة ارشيفية - البورصة المصرية

صورة ارشيفية - البورصة المصرية

قالت إدارة البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن إعلان الحكومة عن بدء الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية من شأنها أن يتثير اهتمام المستثمرين بالبورصة خلال الجلسات الأخيرة من الأسبوع الجاري، لاسيما التركيز على الأسهم التي تم الإعلان عنها ضمن المرحلة الأول للبرنامج، والتي شملت كلًا من أسهم أموك، والشرقية للدخان، والاسكندرية لتداول الحاويات، وأبو قير للأسمدة، ومصر الجديدة للإسكان، وذلك على الرغم  من عدم إتتضاح ملامح آلية التسعير حتى الأن.

وأشارت «فاروس» لقطاع الأغذية والمشروبات، وجاذبية عدد من الأسهم عند الأسعار الحالية بالتزامن مع نتائج الأعمال القوية لها، وعلى رأسها سهم دومتي (قيمة عادلة 13.18 جنيه) والذي شهد تألق في ضوء موجة التعافي الكبيرة التي شهدتها نتائج الربع الثاني 2018، بالإضافة لكل من سهم جهينة (قيمة 14.40 جنيه)، وعبور لاند (قيمة عادلة 26 جنيهًا).

أضافت أن ذلك يأتي بالإضافة لسهم وغبور (قيمة عادلة 6.80 جنيه) كأحد المرشحين لتسجيل تغير كبير في الأرقام والنتائج.

وتوقعت المذكرة، أن تساعد استراتيجية تنمية الخدمات المالية غير البنكية على تعافي أنشطة التأجير التمويلي، وعلى رأسها كل من سهم هيرميس القابضة، سي أي كابيتال، والتوفيق للتأجير التمويلي، إضافة إلى شركات التأمين خاصة سهم المهندس للتأمين.

وتابعت، متوقعة أن ستشجع أرقام السياحة القوية كل من أوراسكوم للتنمية (قيمة عادلة 13 جنيهًا)، ورمكو لإنشاء القرى السياحية.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس الثلاثاء اجتماعاً لمناقشة الخطوات التنفيذية لبرنامج طرح جزء من أسهم الشركات المملوكة للدولة بالبورصة، وذلك بحضور محافظ البنك المركزي، ووزراء التضامن الاجتماعي، البترول، النقل، المالية، قطاع الأعمال العام، وممثلي عدد من الجهات.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على بدء الخطوات التنفيذية لطرح جزء من أسهم 5 شركات مملوكة للدولة بالبورصة، كدفعة أولى، وهي شركات: الإسكندرية للزيوت المعدنية، الشرقية للدخان “ايسترن كومباني”، الإسكندرية لتداول الحاويات، أبو قير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير. وتم استعراض نسب الملكية للشركات المزمع طرحها خلال الدفعة الأولى، والنسب المقترحة للطرح لكل شركة على حدة، بالإضافة إلى عرض الشركات المقترح طرحها خلال الدفعات المقبلة من برنامج الطرح في البورصة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هذا الاتفاق يأتي تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية بسرعة الإعلان عن طرح هذه الشركات، موجهاً بأهمية الالتزام بالجدول الزمني المقرر لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وذلك من خلال تضافر جهود كافة الأطراف لاتخاذ الإجراءات والتعاقدات اللازمة في أسرع وقت ممكن.

وأشار رئيس الوزراء إلى اهتمام الحكومة ببرنامج الطروحات باعتباره أحد الأدوات التي تستهدف زيادة الحوكمة وتنشيط البورصة المصرية وزيادة قيمتها السوقية، والعمل على توسيع قاعدة الملكية بما يسهم في جذب الاستثمار الخارجي، إلى جانب توفير مصادر دخل لموازنة الدولة مما يساعد على التخفيض التدريجي لحجم الدين العام وتكاليف خدمة الدين، وكذلك تشجيع الشركات المملوكة للدولة على استخدام البورصة كمصدر للتمويل.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على بدء الخطوات التنفيذية لطرح جزء من أسهم 5 شركات مملوكة للدولة بالبورصة، كدفعة أولى، وهي شركات: الإسكندرية للزيوت المعدنية، الشرقية للدخان “ايسترن كومباني”، الإسكندرية لتداول الحاويات، أبو قير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

استهلت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء على أرباح قدرها 3.9 مليار جنيه، ليصل رأس المال السوقى إلى 870.505 مليار جنيه، بدعم مشتريات المستثمرين المصريين والأجانب.

وعلى صعيد المؤشرات ارتفع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 0.65% ليصل إلى مستوى 15520 نقطة، وارتفع مؤشر “إيجى إكس 70” بنسبة 0.25% ليصل إلى 756 نقطة.

وبلغ حجم التداول 11.5 مليون ورقة مالية بقيمة 18.5 مليون جنيه عبر تنفيذ 503 عملية.

وارتفعت أسهم 10 شركة مقيدة بالبورصة فى مستهل التعاملات، وهوت 7 شركات، ولم تتغير مستويات 24 شركة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>