وفد اماراتي يزور القاهرة لمراجعة إجراءات خلو الصادرات الزراعية المصرية من المبيدات

يجري وفداً حكومياً إماراتياً زيارة لمصر خلال الأيام الحالية لبحث الإجراءات التي إتخذتها مصر لرفع جودة الحاصلات الزراعية المصرية.

قال مصطفى النجاري أمين صندوق المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في تصريحات خاصة، إن الوفد الإماراتي يجري خلال الزيارة تقييماً للإجراءات التي اتخذتها مصر للتأكد من خلو المنتجات المصدرة من متبقيات المبيدات.

أضاف أن الزيارة سوف تشمل عقد اجتماع مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم وكذلك ممثلين للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية من أجل مراجعة نتائج الإجراءات التي اتفق عليها  خلال الفترة الماضية .

وارتفعت صادرات الحاصلات الزراعية المصرية للإمارات خلال الفترة من ” سبتمبر-ابريل” من الموسم التصديري 2017/2018 لتسجل 188.951 ألف طن في مقابل 152.77 ألف طن بنمو 24%، و6% بالقيمة لتبلغ 84.425 مليون دولار مقابل 79.426 مليون دولار.

وواجهت الصادرات الزراعية المصرية، مشاكل عديدة خلال العام الماضي بعد أن حظرت دول غربية وعربية استيراد بعض الخضر والفاكهة من مصر بسبب المبيدات الحشرية، فيما قررت الإمارات خلال شهر اكتوبر الماضي رفع الحظرعن الصادرات الزراعية المصرية .

كما تكثف مصر من مفاوضاتها خلال الفترة الراهنة مع السعودية عبر هيئة سلامة الغذاء المصرية لتعديل بعض الاشتراطات الجديدة التي وضعتها المملكة لقبول الحاصلات الزراعية المصرية خلال الفترة المقبلة .

وتتضمن المنظومة الجديدة التي تطبقها مصر إخضاع المزارع والمحطات التي تقوم بعمليات التصدير الى رقابه شديدة للتأكد من خلو المحاصيل من متبقيات المبيدات ، حيث تم تطبيقها على العنب والفراولة والفلفل مؤخراً بنحو 500 مزرعة دون رصد أية مشاكل.

ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة دخول الجوافة والرمان ضمن المنظومة الجديدة التي طبقها المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة ، ثم يلي ذلك تطبيقها على الطماطم ، كما أن أي محصول سوف يواجه مشكلة في الأسواق التصديرية سيتم تطبيق المنظومة عليه.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>