«بلتون» ترفع القيمة العادلة لسهم «بالم هيلز» إلى 4.79 جنيه مع التوصيه بالاحتفاظ

بلتون - صورة ارشيفية

بلتون - صورة ارشيفية

رفعت إدارة البحوث ببنك الاستثمار بلتون القيمة العادلة لشركة بالم هيلز للتعمير بنحو 16% إلى 4.79 جنيه للسهم، بارتفاع محتمل بنسبة 18%- مع التوصيه بالاحتفاظ لحين تحقق المحفزات.

أوضحت خلال مذكرة بحثية حديثة لها أن سعر السهم لديه محفزات كثيرة أدت لرفع تقديراتها للقيمة العادلة، ممثلة في قوة المبيعات أكثر من المتوقع في مشروع بادية السكني، بالإضافة  لتضمين الأجزاء التجارية/ التجزئة لمشروع بادية وتضمين مشروع الإسكندرية في التقييم؛ فضلًا عن إعادة تقييم أرض بوتانيكا بعد دخولها كردون مباني.

أضافت أن هذا يأتي بالإضافة لبرنامج توريق السندات إلى جانب أية خفض في أسعار الفائدة، والذي سيكون من شأنه تحسين النظرة المستقبلية للشركة وسيوفر متنفسًا لها على مستوى النقدية.

وأوضحت المذكرة، أنها قامت بإضافة أحدث مشروعات الشركة متعددة الاستخدامات في غرب القاهرة، مشروع بادية – وهو أضخم مشروعات الشركة القائم على مساحة 3 آلاف فدان، في حين تمتد المشروعات القائمة لشركة بالم هيلز للتعمير على مساحة 11.3 مليون متر مربع.

أضافت أن مشروع بادية السكني يُعد أكبر مساهم في القيمة العادلة، لأنه يطلق مخزون من الوحدات السكنية للشركة للأعوام الـ 20 المقبلة، موضحه أن أخذت في الاعتبار في التقييم بيع الوحدات السكنية فقط بمشروع بادية، في حين استبعدت المساحات التجارية/ التجزئة لحين توافر مزيد من التوجيهات بشأنها.

وفي ذات السياق أوضحت المذكرة أن حجم مشروع بادية يسمح للشركة باستهداف نطاق عريض من العملاء من خلال طرح وحدات بأسعار متاحة 12 ألف جنيه/ للمتر المربع في شقق مشطبة بالكامل، أي بانخفاض 33% عن أسعار شقق بالم هيلز للتعمير في غرب القاهرة، فقد جاء هذا المشروع في الوقت المناسب، حيث يبحث العملاء عن وحدات بأسعار متاحة أكثر في ضوء الضغوط التضخمية الحالية على الدخل بعد تعويم الجنيه وإزالة الدعم عن المحروقات والكهرباء والمياه والمقرر إزالته بالكامل بحلول عام 2022.

وأكدت أن البنية التحتية الحكومية تُعد محفز جيد لتسريع وتيرة مبيعات مشروع بادية، حيث تقوم الحكومة بتنفيذ طريق جديد يربط غرب القاهرة بالعاصمة الإدارية في شرق القاهرة مباشرة، لتستغرق المسافة بينهما 45 دقيقة مقارنة بساعة ونصف إلى ساعتين في أوقات الذروة.

وتوقعت «بلتون» أن يتم الانتهاء من الطريق الجديد خلال الفترة من 2019-2020، وفقًا لخطة شبكة الطرق الحكومية، موضحه أن هذا الطريق يُعد محفزًا لتعزيز الطلب لأن المشروع سيصبح أقرب من شرق القاهرة التي تشهد تطورات رئيسية مثل العاصمة الإدارية الجديدة.

وتوقعت أن تواجه شركة بالم هيلز بعض الصعوبات في تسديد تكلفة أرض مشروع ذا كراون الممتد على مساحة 798 ألف متر مربع (التي تم شرائها بسعر 4.3 ألف جنيه/ للمتر)، نظراً لسعر قطعة الأرض المرتفع إلا جانب تباطؤ المبيعات بالمشروع لارتفاع أسعار وحداته.

وقد بدأت الشركة في طرح وحدات أصغر لتسريع عملية البيع. ولكنها ستظل في حاجة للاقتراض من البنوك لتسديد قيمة أرض المشروع، مما سيمثل مصدر قلق للمستثمرين حيث أن الشركة أكثر شركات العقارات اقتراضا مقارنة بنظرائها- وفقًا للمذكرة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>