أوراكل: الشركات العالمية تتحول لاستخدام خدمة «بلوك تشين» لتعزيز تعاملاتها الآمنة

شركة أوراكل

أنهت شركة أوراكل Oracle بنجاح مرحلة استخدام إصداراتها التجريبية الموجهة لأوائل المستخدمين بعد أن أصبحت خدمة سحابة بلوك تشين من Oracle (Oracle Blockchain Cloud Service) متوفرة اليوم لجميع الشركات حول العالم .

ويهدف طرح هذه الخدمة منح الشركات أدوات سهلة لإنشاء شبكات البلوك تشين والاعتماد عليها في إجراء تعاملات أعلى كفاءة وأمنًا مع القدرة على تتبع حركة البضائع ضمن سلاسل التوريد على نطاق عالمي.

وتجدر الإشارة إلى أن كثيرًا من الجهات العالمية تبنت مبكرًا الاعتماد على منصة بلوك تشين من Oracle، نذكر منهم: بنك الاستثمار العربي الأردني وكارجو سمارت وسيرتفايد أوريجنز وشركة النفط الهندية وإنتليبوست وإم تو أو ونيوروسوفت والجمارك النيجيرية وسوفت بانج وسولار سايت ديزاين.

تتمتع تقنية البلوك تشين عمومًا بقدرة كبيرة على تغيير طريقة ممارسة الأعمال جذريًا في جميع القطاعات، لأنها تجعل التعاملات فيها أكثر أمانًا وشفافية وكفاءة وأقل تكلفة، وتقدم خدمة سحابة بلوك تشين من Oracle للعملاء منصة تطوير متكاملة تمكنهم من إنشاء شبكاتهم بأنفسهم ثم دمجها سريعًا بخدمات البرمجيات كخدمة التي تقدمها Oracle، وبالتطبيقات االخارجية التي يستخدمونها حاليًا، بالإضافة إلى القدرة على دمجها مع شبكات البلوك تشين الأخرى وخدمات المنصات كخدمة من Oracle.

وتتيح خدمة سحابة بلوك تشين من Oracle أيضًا للمستخدمين تقديم شبكات البلوك تشين والانضمام إلى شبكات الجهات الأخرى، وتطبيق العقود الذكية ونشرها لتحديث سجل المعاملات العام وإجراء عمليات الاستعلام عليه. وترتكز منصة البلوك تشين التي طورتها Oracle على عاملين: خبرة الشركة الطويلة التي تمتد لعدة عقود في القطاعات المختلفة من جهة، ومنظومة شراكاتها الواسعة من جهة أخرى، من أجل تبادل المعاملات الموثوق بها مع الموردين والبنوك والشركاء التجاريين ومعالجتها اعتمادًا على تقنية البلوك تشين.

وقال أميت زافري، نائب الرئيس التنفيذي لمنصة سحابة Oracle «نتوقع أن تصبح تقنية البلوك تشين إحدى أهم التقنيات التي تسبب أوسع موجة تحول رقمي في عصرنا.

أضاف :”نحن متحمسون جدًا اليوم للإعلان عن توفر خدمة سحابة بلوك تشين من Oracle، لأنها ثمرة عمل متواصل امتد لعدة أعوام في مجال البحث والتطوير بالتعاون مع شركائنا وعملائناـ وتتيح هذه الخدمة من Oracle للشركات تعزيز أعمالها والتخلص من عملياتها غير الضرورية وإجراء المعاملات في شبكاتها الموزعة بسهولة أكبر وشفافية أعلى وأمان غير مسبوق”.

طورت Oracle منصة البلوك تشين الخاصة بها اعتمادًا على قاعدة هاييبر ليدجر من مؤسسة لينكس. وهي نظام مسبق التجميع يتضمن جميع البنى التحتية الأساسية اللازمة وإدارة دورة حياة الحاوية وخدمات إدارة الأحداث ووظائف إدارة الهوية وبروكسي ريست، ومجموعة من أدوات التشغيل والمراقبة المدمجة جميعًا تحت واجهة استخدام واحدة، من أجل تسهيل عملية إعداد المنصة للعمل ومتابعة تطويرها باستمرار.

وتطرح الشركة اليوم خدمة سحابة بلوك تشين على شكل خدمة سحابة مُدارة مدعومة مع نسبة توفر تصل إلى 99.95 %، وهي تتضمن إعدادات داخلية للتوفر العالي، وبرامج ذاتية العمل لاسترجاع المعلومات عند الكوارث، بالإضافة إلى إمكانات النسخ الاحتياطي المستمر لسجل المعاملات ما يتيح استعادة المعلومات من مختلف مراكز البيانات على مستوى نطاقات التوفر.

وتستفيد أيضًا من القدرات الواسعة المتوفرة في منصة سحابة Oracle للتكامل بطريقة صِل وشغل مع التطبيقات المستخدمة حاليًا -سواء كانت على السحابة أو على الحواسيب الموجودة في موقع الشركة- والتكامل أيضًا مع إدارة واجهة برمجة التطبيقات، وبيئة تطوير التطبيقات وأدواتها، بالإضافة إلى ذلك، تقدم Oracle تطبيقات البرمجيات كخدمة الجديدة التي تستخدم تقنية بلوكتشين لحالات الاستخدام الشائعة مثل التتبع والتعقب وتحديد المصدر والضمان والاستخدام وسلسلة التبريد.

وتؤدي إمكانية توصيلها بتطبيقات Oracle وتطبيقات الطرف الثالث ثم تشغيلها إلى تحقيق الاندماج بسرعة أكبر مع نظم متنوعة من السجلات، ما يحسن كثيرًا زمن الدخول إلى السوق ويضاعف الفائدة من استخدام منصة البلوك تشين في مختلف حالات الاستخدام.

وقال روبرت باركر، نائب رئيس المجموعة للتصنيع وتحليلات البيع بالتجزئة «تنتقل مشاريع البلوك تشين سريعًا من مرحلة المشاريع التجريبية إلى الاستخدام الإنتاجي، وبدأت الشركات والحكومات تدرك فائدتها الملموسة على السجلات الموزعة والعقود الذكية».

وأضاف «لمواكبة تسارع الإنفاق يحتاج المشترون إلى منصة مصممة للمؤسسات تتجاوز قدراتها قدرات نظم المصادر المفتوحة فتشكل قدرات المحافظة على أمن البيانات والنزاهة وقابلية التدرج وسهولة الإدارة والتشغيل البيني.»

لدى تقنية البلوك تشين قدرة كبيرة على التأثير في جميع القطاعات العمودية المختلفة تقريبًا، فلديها تطبيقات في قطاعات النقل وسلاسل التوريد والخدمات اللوجستية والطاقة وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والخدمات المالية والاتصالات والقطاع العام.

وتستخدم المؤسسات والائتلافات فعلًا خدمة سحابة بلوك تشين من Oracle كي تساعدها في تبسيط المعاملات وتتبع البضائع ضمن سلاسل التوريد وخفض التكاليف. وتشمل تلك المؤسسات كبرى شركات الشحن العالمية والشركات المصنّعة متعددة الجنسيات ومنتجي الأغذية وأسواق الطاقة فمثلًا انضمت Oracle إلى اتحاد سلامة الأغذية وهي عضو في الائتلاف من أجل حلول قطاع الاتصالات، وتشارك في مجموعة العمل الخاصة بها عن البلوك تشين.

وقال أيمن القدومي، نائب المدير العام لشؤون تقنية المعلومات والأمن في بنك الاستثمار العربي الأردني«ساعدتنا منصة البلوك تشين منOracle على تبسيط عمليات تحويل الأموال إلكترونيًا بتقليل التكلفة والارتقاء بمستوى الكفاءة والأمن وتحسين تجربة العملاء عمومًا.

فالمزايا المتضمنة فيها مسبقًا مثل إدارة الهوية وتشفير البيانات تجعلها خيارًا مثاليًا لمتطلبات قطاعنا ومتطلبات الامتثال للنظم المرعية. ويضاف إلى ذلك أن واجهات برمجة تطبيقات ريست (REST) مكنتنا ومكنت الموردين الذين نتعامل معهم من تسريع تطوير التطبيقات وتحقيق التكامل مع الخدمات الأساسية المستخدمة حاليًا.»

وقال ستيف سيو الرئيس التنفيذي في كارجو سمارت، نعتمد على خدمة سحابة بلوك تشين منOracle  لتطوير تطبيق يساعدنا في تبسيط عمليات المعالجة المعقدة للمستندات التي نحتاجها في قطاح الشحن. أتاحت لنا إمكانيتها الشاملة تحويل نماذج التطبيق الأولية سريعًا إلى منتج قابلة للتطبيق في مدة لم تتجاوز 12 أسبوعًا، وحققنا تحسنًا في الإنتاجية بنسبة فاقت 30 بالمائة مقارنة بمنصات بلوك تشين الأخرى التي اختبرناها.

وكان أحد متطلباتنا الرئيسة الأخرى التي دفعتنا لشرائها أنها تتضمن أدوات إدارة وتشغيل مدمجة تتيح لشركاء الأعمال متابعة جميع أنشطتهم على شبكة البلوك تشين ومراقبة صحة الشبكة.

وقال أندريا بياجيانتي، رئيس قسم المعلوماتية في سيرتفايد أوريجنز«نحن ننتج زيت الزيتون البكر الممتاز من ثمار مزارع عائلية صغيرة في إيطاليا ولهذا أردنا تتبع منتجنا الذي يحمل العلامة التجارية بيلوتشي إيفو في سلسلة التوريد كاملة من الشجرة إلى الرف حين نبيعه في سوق الولايات المتحدة الأمريكية.

لقد وفرت لنا خدمة البلوك تشين من Oracle تبسيط تطبيق ذلك وتعاون جميع الأطراف المعنيين وذلك يقدم لنا ميزة تنافسية حقيقية، ويضيف مستوى أعلى من الشفافية والمعلومات القيمة للمستهلكين الذين يبحثون عن منتجات عالية الجودة ويساعدنا في دعم مكانة المزارع الصغيرة.»

ورحب الدكتور تيرينس لاو، منسق اتحاد سلامة الأغذية، بشركة Oracle بصفتها عضوًا في منصة تطوير التقنية غير الربحية التي أنشأتها جامعة هونغ كونغ للبوليتكنيك، فقال «يسعى اتحاد سلامة الأغذية إلى تحسين سلامة الأغذية العالمية اعتمادًا على العلوم والتقنية. ومواكبة لتزايد الطلب على الخبرات متعددة التخصصات من أجل التغلب على التحديات المتعلقة بسلامة الأغذية وجودتها، يسر اتحاد سلامة الأغذية أن يعقد شراكة معOracle  للاستفادة من إمكانيات البلوك تشين والبيانات الكبيرة وغيرها من تطبيقات تقنية المعلومات الأخرى لتأمين مصدر أفضل للأغذية مع تتبع معالجتها والتأكد من سلامتها.

ولهذا نريد استكشاف إمكانيات خدمة سحابة البلوك تشين من Oracle  لتعزيز مبادرة سلامة الأغذية وتسريع تطبيقها في هونج كونج والعالم.»

وقال برايان بيليندورف، المدير التنفيذي لهايبر ليدجر «ما فتئت مزيد من الشركات تختبر تقنية البلوك تشين وتقيم المنافع التي يمكن أن تحصل عليها منها، بدءًا من تبسيط العمليات الداخلية إلى إنشاء شبكات موثوق بها مع الشركاء والعملاء والأطراف الخارجية. واعتمادًا على هاييبر ليدجر ستساعد منصة Oracle ، من خلال دعمها للتشغيل البيني مع نظم لا تعتمد على هذه المنصة، في تقديم دعم أوسع للمعايير المفتوحة وإمكانية التشغيل البيني، مع إظهارها قدرة على تمكين الشركات من البدء باستخدام البلوك تشين بسرعة وسهولة وأمان لتحسين عمليات الأعمال.»

وقال خوان خوسيه ميراندا، مدير مشروع البلوك تشين في شركة ماجيا ديجيتال «تمتاز منصة البلوك تشين التي طورتهاOracle  بالمرونة وسهولة التطوير وتجعلها قدرتها على التوسع على مستوى المؤسسات الخيار الأمثل لاستخدام منصات البلوك تشين سريعًا. ودفعتنا تجربتنا مع المنصة إلى اختيارها لتكون منصة تطوير رئيسة لنا من أجل مؤتمر نيويورك هاكاثون 2018. فبفضل مزاياها سنتمكن من نيل إعجاب الحكّام والفوز في المسابقة.»

وقالت سوان كيم الرئيس التنفيذي لشركة إم تي أو «حين قررنا اختيار تقنية البلوك تشين لتكون التقنية المناسبة في إطلاق برنامج ولاء العملاء إم تو أو، كان علينا أن نجد المنتج المناسب بعد تقييم صارم. وحازت خدمة سحابة البلوك تشين المجمعة مسبقًا من Oracle على ثقتنا وأدركنا سريعًا أنها قادرة على أن تساعدنا بسرعة في بناء منصة موثوق بها تمكن المستخدمين من تحويل نقاط بطاقات الائتمان والأميال إلى قسائم. وزودتنا في الوقت ذاته بواجهة إدارة سهلة ومتطورة مع كافة مزايا الأمان الأساسية والقابلية للتطوير والمرونة اللازمة لإنتاج مثل هذا الحل».

وقال آبر تي بنجامين، مساعد المدقق للتحديث العام في دائرة الجمارك النيجيرية «استخدمنا البلوك تشين من  Oracleلتطوير منصة موثوق بها لأتمتة عمليات فرض الرسوم الجمركية على الشركات، ووجدنا أن هذه التقنية صالحة لنقل بيئة الأعمال كاملة إلى البلوك تشين لأتمتة العمليات وتحقيق الشفافية والقدرة على التوقع. وبمجرد اكتمال الانتقال إلى منظومة البلوك تشين، نتوقع نمو إيرادات الجمارك بنحو 50 %، تساعد هذه التقنية في ترسيخ ثقة عالمية بالشركات النيجيرية لأنها توفر بيانات كافية مؤكدة عن السلع المصنّعة في البلاد.»

وقال نيكولاوس فاسيلونيكوليداكس، الرئيس التنفيذي لشركة نيوروسوفت «يبدو استخدام منصة البلوك تشين من Oracle في مجال عوملة سلاسل التوريد وتمويلها منسجمًا بصورة طبيعية مع عملها، وأتاح لنا من الانتقال من عمليات منفصلة منفذة على مجموعة من الأنظمة غير المتجانسة إلى الاعتماد على قاعدة مشتركة يثق بها الجميع وتستخدم مرجعًا وتحل النزاعات وتبسط العمليات.

ولا ريب أن تخفيف المخاطر في عملية العوملة أمر بالغ الأهمية، فنظام البلوك تشين من Oracle يقدم توافقًا عامًا يساعد في تسوية المعاملات في الوقت الآني تقريبًا.»

وقال مايكل ريبيت، مدير تطوير المنتجات في شركة سوفبانج «مكنتنا منصة البلوك تشين من Oracle من تطوير حلول سلسلة توريد عقود ذكية لعملائنا، ونحن مسرورون لما وجدنا فيها من غنى بالوظائف، والقابلية المتينة لتوسيع الخدمة، ولتصميمها الذي يراعي إمكانية دمج تقنية البلوك تشين بسلاسة مع التطبيقات الرئيسة المستخدمة حاليًا. ويتوقع عملاؤنا تحقيق تحسن في الكفاءة بنسبة تصل إلى 35 % من خلال الاتصال بموثوقية أعلى وسرعة أكبر مع شركائهم التجاريين من خلال خدمة سحابة البلوك تشين من Oracle».

وقال جيسون لوييت، الرئيس التنفيذي لشركة سولار سايت ديزاين:”أسهمنا في تأسيس شبكة البلوك تشين للطاقة سابقًا هذا العام بعد أن وجدنا أن المعنيين في مشروع المنظومة الشمسية يحتاجون إلى مصدر واحد للبيانات مع سجلات ثابتة، حتى يتمكنوا من الوثوق ببيانات حالة المشروع.

وأصبح بإمكاننا الآن برمجة كل حالة للمشروع مع قائمة الاحتياجات المطلوبة للتقدم فيه، ومكافأة المساهمين الذين قدموا خدمات قيمة في الوقت الآني تقريبًا. وأسعدتنا خصوصًا السهولة الفائقة لتطبيق دمج منصة نت سويت كلاود للتطوير ومنصة البلوك تشين من Oracle مع واجهات برمجة التطبيقات لبلوك تشين المضافة مسبقًا، ما يتيح لنا استكشاف طرق جديدة لتطوير العقود الذكية وإدارة المشاريع وبرامج المكافآت».

وأخيرًا قال أميت بايد، الرئيس التنفيذي لشركة تريدفن «لأننا شركة متخصصة في تأمين المدفوعات بين الشركات وتمويل سلاسل التوريد، وتسهيلها وتوفيرها في كل مكان باستخدام البلوك تشين، فنحن نختصر الوقت كثيرًا على الشركات ومورديها وبنوكها باستخدام منصة البلوك تشين منOracle ، فهي توفر واجهة برمجة التطبيقات ريست مع خيارات تكامل غنية مع منصة سحابةOracle  ما يتيح لنا سريعا إضافة العملاء الحاليين إليها. بالإضافة إلى ذلك، يوفر نظام Oracle Scaleup Ecosystem إمكانية الوصول إلى المنصة ذاتها واعتمادات السحابة والإرشاد وغيرها من الموارد التي توفرها Oracle لمساعدة الشركات الناشئة مثلنا على النمو سريعًا».

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>