35 مليون دولار صادرات مستهدفة للمواد العازلة خلال 2018

الدكتور كمال الدسوقى رئيس شعبة المواد العازلة

كشف د. كمال الدسوقي رئيس شعبة المواد العازلة بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات عن استهداف الشعبة تحقيق زيادة في قيمة صادرات القطاع خلال العام الماضي بنسبة 50% لتتجاوز 35 مليون دولار .

وشهدت صادرات مصر من المواد العازلة نموا بنسبة ١٧٪ خلال العام الماضي لتسجل نحو ٢٣ مليون دولار مقابل ٢٠ مليون دولار خلال ٢٠١٦، حيث استحوذت 10 دول عب61.5%منها يأتي على رأسها الإمارات العربية المتحدة.

وقال في تصريحات خاصة لأموال الغد إن ذلك يأتي عقب الطفرة التي شهدتها صادرات القطاع خلال ال 5 أشهر الأولى من العام الجاري حيث زادت بنسبة 122% لتسجل 18مليون دولار مقابل 8 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي وذلك وفقا لتقرير المجلس التصديري لمواد البناء.

وأكد الدسوقي إن القطاع يعد من قطاعات مواد البناء الواعدة في ظل ارتفاع الطاقات الإنتاجية مع زيادة الطلب في الأسواق العالمية ، وكذلك مع توقع دخول طاقات إنتاجية جديدة بنهاية العام الجاري ومنها افتتاح 3 مصانع العزل الحراري وعزل المياه  منها مصنع كي فلكس ايطاليا باستثمار اجنبي يتجاوز 5 ملايين دولار.

وأشار إلى أن القطاع يغطي 95% من احتياجات مصر ويتم تصدير الفائض للخارج، وكذلك احتياجات المشروعات القومية ” العاصمة الادارية، مدينة العلمين الجديدة وغيرها”  والذي ستتجاوز قيمتها عن 500 مليون جنيه، مطالبا بضرورة أن تقوم الدولة بإلزام الشركات الأجنبية المنفذة لمشروعات محطات الكهرباء والغاز بإعطاء الأولوية للمنتج المحلي بدلا  من نظيره المستورد في حالة تنافسيته من حيث السعر والجودة.

ولفت الدسوقي  إلى الشعبة تعمل  بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة على اختيار المكتب الاستشاري الذي سيتولى إعداد استراتيجية تنمية القطاع حيث تم طرح المناقصة الخاصة به منذ 10 ايام ومن المنتظر البت في العروض خلال الفترة المقبلة.

واضاف أن إعداد الاستراتيجية سوف يستغرق 6 أشهر عقب اختيار المكتب الاستشاري، حيث سيتم وضع استراتيجية قصيرة المدى لمدة 3 سنوات وطويلة الأمد لنحو 10 سنوات، موضحا   أن الهدف من الاستراتيجية يتمثل في عمل رؤية جديدة لانطلاقة الصناعة و جذب رؤوس الاموال للاستثمار فى القطاع وكذلك تحديد احتياجات القطاع من الاراضي وزيادة الصادرات، لجعل  مصر مركز اقليمي لصادرات مواد عزل المياه والحرارة في ظل توافر المواد الخام والايدي العاملة

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>