الأوبئة والأمراض ترفع أسعار اللحوم والدواجن في مصر 

صورة ارشيفية

أكد عدد من أعضاء غرفة القاهرة التجارية إن السوق المحلية تشهد خلال الاسبوع الجاري ارتفاعا في أسعار اللحوم بنسبة 10% وكذلك في أسعار الدواجن بقيمة جنيهين ، مرجعين ذلك إلى انخفاض حجم الطلب في السوق في ظل التخوف من انتشار الأوبئة والأمراض في قطعان الماشية ومزارع الدواجن.

أكد هيثم عبدالباسط عضو شعبة القصابين بالغرفة ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 10% خلال الفترة الحالية لتتراوح ما بين 140 إلى 150 جنيه للكيلو .

وأرجع ذلك لقلة المعروض في السوق نتيجة انتشار أمراض الحمى القلاعية و والجلد العقدي مؤخرا ، والذي أدى إلى نفوق  ما يا روح ما بين  10 إلى 15% من المعروض بالسوق خلال الفترة الأخيرة .

وأشار عبدالباسط إلى أن حجم الاستهلاك يصل إلى 1.2 مليون طن لحوم سنويا ، ولكن حركة الطلب ضعيفة خلال الفترة الحالية في ظل تخوف المواطنين من الأمراض المنتشرة .

ولفت إلى ضرورة تعامل الدولة بشكل جدي مع هذه الأمراض وتوفير الأمصال الكافية لحماية الثروة الحيوانية في مصر .

وقال د. عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة، إن أسعار الدواجن عاودت الارتفاع خلال الأسبوع الجاري بقيمة جنيهين بالكيلو ليسجل نحو 22 جنيه بالمزرعة ليصل للمستهلك بما يتراوح بين 26-27 جنيه .

وأكد أنه بالرغم من ذلك الارتفاع البسيط في سعر الدواجن إلا أنه مازال سعرا غير عادل للمربي ويتسبب في تحقيقه خسائر في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج بشكل كبير مع زيادة أسعار الأعلاف والكتاكيت والتي تجعل تكلفة الإنتاج لا تقل  عن 23 جنيه للكيلو، في حين يصل سعر الدواجن المستوردة نحو 31 جنيها بدون تعريفة جمركية، حيث تم استيراد ما يتراوح ما بين 12-15 ألف طن منذ بداية العام.

وأشار السيد إلى أن مصر مازالت ضمن البلاد التي تنتشر بها الأمراض الوبائية الخاصة بالثروة الداجنة ومنها انفلونزا الطيور ونيوكاسل وIB وهي الأمراض التي قد تتسبب في نفوق 50% من القطيع في حالة عدم السيطرة عليها أو ما بين 15-20% مع التعامل معها بطريقة جيدة، ولكن في ظل اتباع النظام المفتوح بأغلب المزارع.

وأوضح ضرورة أن يتم وضع برامج للأمن والأمان الحيوي بالمزارع مع تشديد حملات الرقابة والوقائية من أجل المحافظة على تلك الصناعة وكذلك السيطرة على تبعيات الخسائر التي يتعرض لها المربيين سواء بزيادة الأسعار لتعويض الخسائر أو الخروج من السوق بما يتسبب في تراجع الإنتاج، مشيرا إلى أن الإنتاج حاليا متراجع لنحو 1.6 مليون طائر يوميا في حين  كان يبلغ الإنتاج نحو 2.2 مليون طائر في رمضان الماضي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>