«فاروس» ترصد المحفزات المرتقبة لأسهم شركات الأدوية الصغيرة.. و ترشح 3 أسهم للصعود

شركة فاروس المالية

شركة فاروس المالية

رصدت إدارة البحوث ببنك الاستثمار«فاروس» بعض المحفزات المرتقبة لأسهم شركات الأدوية الصغيرة خلال الفترة المقبلة، بعدم التطورات المتوقع أن تشهدها وذلك عقب تجديد الآلات، واستخدام/بيع الأراضي غير المستغلة، وارتفاع المبيعات على مستوى الصادرات.

أضافت خلال مذكرة بحثية حديثة لها أن ذلك يأتي بالإضافة إلى التعافي على مستوى التكاليف في حالة تطبيق رفع الأسعار المحتمل، والتوقعات الرامية لتطبيق “نظام التأمين الصحي” الجديد خلال الخمسة عشر عامًا القادمة والذي سينتج عنه زيادة تدريجية في أحجام المبيعات.

 وأوضحت أن عند عقد مقارنة مع أسهم شركات الأدوية الكبيرة، لم تستفد أسهم الأدوية الصغيرة مثل الاسكندرية للأدوية، والقاهرة للأدوية، والعربية للأدوية، استفادة كبيرة من قرار وزارة الصحة برفع أسعار الأدوية خلال السنتين الماضيتين، حيث لم تزد هوامش تلك الشركات زيادة كبيرة بالقدر الذي زادت به هوامش أسهم شركات الكبيرة، ولذك في ظل إهمال خطط التنمية، والعمالة الزائدة عن الحاجة، إضافة إلى انخفاض أسعار أدويتهم المسجلة، مقارنة مع تكلفة الإنتاج.

وأشارت أن منذ ارتفاع الأسعار في مايو 2016 وفي يناير 2017، قد بدأت الضغوط  في التلاشي تدريجيًا على هوامش أسهم شركات الصغيرة.

ورصدت المذكرة قائمة بأهم الاسهم المرشحة للصعود على مستوى شركات الأدوية الصغيرة، والممثلة في كلا من شركة الإسكندرية للأدوية التي تمتلك نسبة تبلغ 24% كمتوسط زيادة نمو إجمالي الإيرادات، وتوزيعات أرباح أسهم نسبتها 6.6%.

بالإضافة لشركة العربية للأدوية، موضحه أن بالرغم من تمتلك الشركة نسبة أعلى على مستوى هوامش مجمل الربح تبلغ 34%، فإن متوسط هوامش صافي دخل الإسكندرية للأدوية المستقر والبالغ 14.6%، يزيد عن نظيره على مستوى القاهرة للأدوية البالغ 11%، والعربية للأدوية البالغ 7.7%.

و يتداول سهم الإسكندرية للأدوية عند مضاعف ربحية مقداره 6.7 مرة لعام 2018، و4.0 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، بينما يتداول سهم القاهرة للأدوية عند مضاعف ربحية مقداره 5.9 مرة، و3.5 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، ويتداول سهم العربية للأدوية عند مضاعف ربحية مقداره 5.3 مرة، و2.8 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك- وفقًا للمذكرة.

الخيارات المرشحة للصعود

 

  التوصيه القيمة العادلة/سهم، بالجنيه
الإسكندرية للأدوية توصية بزيادة الوزن النسبي 198.7
القاهرة للأدوية توصية محايدة 50.7
العربية للأدوية توصية بزيادة الوزن النسبي 43.7

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>