الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية: نستهدف الاستحواذ على 15% من السوق المصرية خلال 5 سنوات

عدنان يوسف الرئيس التنفيذى لمجموعة البركة المصرفية

نخطط للاستحواذ على وحدة مصرفية بأندونيسيا والتوسع بالسوق الأفريقي

البركة – مصر يمثل 18% من إيرادات المجموعة .. وميزانية البنك تجاوزت الـ ٦١ مليار جنيه

نمتلك خطة للوصول بشبكة فروع البركة – مصر الى 50 فرع بحلول 2022

المجموعة ضخت 500 مليون دولار لتمويل عمليات تجارة خارجية بالسوق المصرية

قال عدنان يوسف، رئيس مجلس إدارة بنك البركة مصر والرئيس التنفيذى لمجموعة البركة المصرفية، أن مجموعة البركة تسعى للدخول فى أسواق جديدة خلال الفترة المقبلة من خلال شراء  مؤسسة قائمة بدولة أندونيسيا ، والتوسع في دول شرق أسيا، بجانب دراسة المجموعة التوسع بقارة أفريقيا من خلال التواجد بعدة دول أبرزها كينيا وتنزانيا وأوغندا.

أضاف فى حواره ل”أموال الغد” أن مجموعة البركة حققت نتائج أعمال جيدة مقارنة بحجم التحديات التي واجهت بعض الأسواق التي تتواجد بها المجموعة حيث شهد عام 2017 إنخفاض العملات المحلية لبلدان خمس وحدات مصرفية رئيسية تابعة للمجموعة وعلى رأسهم مصرو تركيا والجزائر والسودان وباكستان بصورة أثرت على ربحية المجموعة بصورة طفيفة.

أشار الى أن المجموعة تضع السوق المصرية علي رأس أولوياتها ومن الأسواق الهامة بالنسبة لها، موضحا أن البنك يسعى إلى زيادة انتشاره الجغرافي للوصول بشبكة فروعه إلى 50 فرع بحلول 2022، بجانب التعاقد على مقر جديد بالتجمع الخامس بجانب مقر أخر مستقبلى للبنك بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تابع أن المجموعة تخطط لاستحواذ بنك البركة – مصر علي حصة سوقية تقدر بـ 15% من حجم تعاملات السوق المصرية، موضحا أن البركة – مصر يمثل نحو 18% من إجمالي إيرادات المجموعة.

فى البداية: حدثنا عن مجموعة البركة المصرفية والدول التي تسعى للتوسع بها؟

تتواجد مجموعة البركة المصرفية فى 16 دولة بعد التوسع مؤخراً بالسوق المغربية من خلال افتتاح 5 فروع هناك ونسعى لزيادتها إلى 37 فرع بحلول 2022، ونسعى للتوسع فى سوق أندونيسيا من خلال الاستحواذ علي مؤسسة قائمة بالفعل فى وجود عدد كبير من الأفراد التى تفضل المنتجات الإسلامية هناك، كما تبحث المجموعة التوسع فى دول أخرى بشرق أسيا.

وهل هناك نية لمجموعة البركة المصرفية للتوسع فى السوق الأفريقية خلال المرحلة المقبلة؟

بالفعل هناك خطة للتواجد فى دول كينيا وتنزانيا وأوغندا فى ظل وجود تكتل إسلامي جيد بأفريقيا ووجود تعاملات كبيرة لدول أفريقيا مع دول الخليج فعلى سبيل المثال دول تنزانيا لديها جالية عمانية كبيرة بجانب زيادة حجم صادرات تنزانيا مع دول الخليج، وقمت خلال الشهور الماضية بعقد زيارة لرئيس وزراء أوغندا وعدد من المسئولين وجاري إتخاذ الإجراءات والتراخيص تمهيداً لتدشين وحدة مصرفية.

وما هى أبرز نتائج مجموعة البركة المصرفية خلال عام 2017؟

حققت مجموعة البركة المصرفية نتائج أعمال جيدة خلال عام  2017 حيث ارتفع مجموع الأصول بنسبة 9% ومحفظة التمويلات والاستثمارات بنسبة 9% وحسابات العملاء بنسبة 8% ومجموع الحقوق بنسبة 25% وذلك بالمقارنة مع نهاية ديسمبر 2016.

ولكن رغم ذلك فقد انخفض مجموع الدخل التشغيلي بنسبة 7% ليبلغ 1 مليار دولار بالمقارنة مع 1.1 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي وانخفض صافي الدخل التشغيلي بنسبة 15% ليبلغ 430 مليون دولار بالمقارنة مع 507 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وما هو أسباب تراجع أرباح المجموعة خلال عام 2017؟

كان عام 2017 عام استثنائى لكثير من الدول حيث شهد إنخفاض العملات المحلية لبلدان خمس وحدات مصرفية رئيسية تابعة للمجموعة وعلى رأسهم مصرو تركيا والجزائر والسودان وباكستان بصورة أثرت على ربحية البنك ولكن سيشهد الربع الأول من 2018 كثير من النمو والتحسن.

كم يبلغ رأسمال مجموعة البركة المصرفية وعدد فروعها؟

يبلغ رأسمال مجموعة البركة نحو 2.5 مليار دولار بعد زيادة رأسمالها بنحو 400 مليون دولار من خلال إصدار صكوك بفترة مفتوحة تم تغطية إصدارها نحو 6 مرات، وتجاوزت ميزانية المجموعة الـ 26 مليار دولار وعدد فروعها الـ 700 فرع.

وبالنسبة للسوق المصرية كيف ترى مجموعة البركة السوق وما الذي يحتاجه الاقتصاد المصري لمضاعفة النمو؟

السوق المصرية من الأسواق الواعدة ويمتلك جميع مقومات النمو والتوسع ولديه عائد كبير على رأس المال وتثق مجموعة البركة تماماً بالسوق المصرية وتضعه علي الأسواق الهامة بالنسبة لها وتستهدف التوسع بقوة بالسوق من خلال زيادة الانتشار الجغرافي والتوسع فى كافة الأنشطة من مشروعات صغيرة ومتوسطة وتمويلات كبرى وتمويلات أفراد.

ويحتاج الاقتصاد المصري ترسيخ تواجده فى قارة أفريقيا والتي تعتبر سوق مفتوح للاقتصاد المصري ولابد من زيادة حجم التجارة والصادرات بين مصر وأفريقيا حيث أن هناك كثير من الدول الأوروبية التي أصبحت تحقق معدلات تجارة هائلة من خلال التواجد بالسوق الأفريقي وعلي رأسها الصين وتركيا.

كيف ترى سيطرة البنوك العربية على السوق المصرية وهل السوق بحاجة لرخص جديدة؟

تواجد العديد من البنوك العربية بالسوق المصرفية المصرية يعكس ثقة العرب بهذه السوق كما أن خروج البنوك الأجنبية من مصر ليس بسبب أوضاع السوق المصرية ولكنه كان نتيجة لأزمات مرت بها هذه الدول، والأفضل خلال الفترة المقبلة أن يتم دمج البنوك وتشجيع شراء البنوك التى لم تحقق تقدم كبير لدخول مستثمرين جدد للسوق.

كيف ترى تجربة البنوك الإسلامية بالسوق المصرية؟

تجربة البنوك الإسلامية تجربة جيدة فالسوق لديه بنوك إسلامية قوية ولكن السوق بصفة عامة يحتاج إلى مزيد من التشريعات التي تدعم العمل المصرفي الإسلامي ففي تركيا علي سبيل المثال لدينا نحو 240 فرع هناك كنتيجة لوجود تشريعات بالدولة ساعدتنا على التوسع، كما أن السوق يحتاج إلى حلول غير تقليدية فى زيادة رؤوس الأموال فلابد أن لا يقتصر زيادة رأس المال علي طرح الأسهم فى سوق الأوراق المالية ولكن لابد من وجود آلية تسمع بإصدار سندات أو إصدار صكوك ويتم تداولها في السوق .

ماهي أبرز ملامح استراتيجية بنك البركة- مصرخلال العام المقبل ؟

يمتلك بنك البركة خطة طموحة بالسوق المصرية ترتكز على عدة محاور يأتي على رأسها نمو محظة القروض وودائع العملاء وتطوير الخدمات والمنتجات المصرفية بالإضافة إلى طرح منتجات بنكية وحلول مالية مبتكرة لكافة شرائح عملاء البنك، كما نسعى إلى تقديم حلول بنكية مميزة تلبي إحتياجات الأفراد والشركات وتدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة كجزء من التزامنا بدورنا الفعال فى دعم الاقتصاد المصري.

ويركز البنك في الفترة المقبلة على تمويل الشركات بعدد من القطاعات التي لديها القدرة على التعامل ومواكبة المتغيرات على المستوى المحلي والدولي والتي يأتي على رأسها الصناعة والتجارة والأغذية والمشروبات والخدمات الصحية والخدمات التعليمية والادوية والاسمدة والزراعة والمقاولات بجانب صناعة مواد البناء.

وما هى خطة البركة – مصر لزيادة الانتشار الجغرافى خلال المرحلة المقبلة؟

نخطط لزيادة انتشارنا الجغرافي بكافة محافظات الجمهورية والوصول بشبكة فروع البنك إلى 50 فرع في 2022 بدلاً من 35 فرع حالياً، وحصل البنك على مقر رئيسي في التجمع الخامس لنؤكد على ثقاتنا بالسوق المصرية كما كان البنك من أوائل البنوك التي حصلت على تخصيص نحو 12 ألف متر بالعاصمة الإدارية لتدشين مقر رئيسي أخر بحي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة.

حدثنا عن نتائج بنك البركة – مصر خلال عام 2017؟

واصل بنك البركة مصر تقدمه فى جميع أنشطته فى نهاية عام 2017 فقد حقق إجمالى إيرادات قدرها 5.43 مليار جنيه بنسبة زيادة عن العام الماضى قدرها 51% وصافي ربح فى نهاية السنه المالية 2017 ماقدره 725.3 مليون جنيه بنسبة نمو قدرها 42% تقريبا عن العام السابق، وبلغت إجمالى الميزانية فى نهاية ديسمبرعام 2017 ما قدره 50.3 مليار جنيه  بنسبة نمو قدرها 19% تقريبا عن نهاية العام السابق، كما بلغت إجمالي التوظيفات والاستثمارات فى ذات الفترة 33.1 مليار جنيه وبنسبة نمو قدرها 23% تقريبا عن المحقق خلال نفس الفترة من العام السابق، كما بلغت ودائع العملاء 44.2 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2017 وبنسبة نمو قدرها 17%عن المحقق خلال ذات الفترة من العام الماضي .

كم تمثل إيرادات البركة مصر من إيرادات المجموعة؟ وما هي الحصة السوقية المستهدفة؟

يمثل بنك البركة مصر نحو 18% من إجمالي إيرادات المجموعة ونستهدف الاستحواذ علي حصة سوقية بنسبة 15% من تعاملات السوق خلال 5 سنوات وعلى الرغم من وجود بنوك وطنية كبرى وبنوك خاصة بالسوق المصرية، إلا إننا نستطيع أن نحصل علي حصص سوقية كبيرة من خلال المنتجات الإسلامية التي يفضلها قاعدة كبيرة من العملاء.

حدثنا عن الدور الذي لعبته المجموعة مؤخرا لتمويل عمليات التجارة الخارجية؟

لم تتوقف مجموعة البركة المصرفية عن دعم السوق المصرية طوال السنوات الماضية وخلال العام ونصف الماضيين قامت المجموعة بضخ 100 مليون دولار لبنك البركة مصر لتمويل عمليات تجارة خارجية، بجانب 400 مليون دولار لعدد من البنوك التي تعمل بالسوق المصرية لمواصلة تمويل عمليات التجارة.

ما هو دور مجموعة البركة المصرفية فى مجال المسئولية المجتمعية؟

التزمت المجموعة بتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية لها في مجال المسئولية المجتمعية نظراً لأهميتها وتتمثل في خلق فرص العمل والتعليم والرعاية الصحية وتتبنى المجموعة استراتيجة للمسئولية المجمتعية حتى 2020 وتسعى من خلالها إلى خلق 250 ألف فرصة عمل في المجتمعات التي تعمل بها وذلك من خلال تمويل مشاريع جديدة ودعم المشاريع القائمة للعملاء.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>