رأفت مقبل نائب محافظ «فيصل الاسلامي المصري»: نستهدف الوصول بحجم أصول البنك لـ 105 مليار جنيه خلال 2021

رافت مقبل، مساعد الرئيس التنفيذي لبنك فيصل الإسلامي

الخطة الخمسية تتضمن نمو الأوعية الإدخارية لـ 90 مليار جنيه.. والوصول بشبكة الفروع إلى 54 فرع

تنازلات العملاء عن العملة الأجنبية تتجاوز الـ 600 مليون دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف

قال رأفت مقبل نائب محافظ بنك فيصل الاسلامي المصري إن مصرفه وضع استراتيجية خمسية خلال الفترة من 2017 وحتي عام 2021، يستهدف من خلالها التوسع في الأنشطة المصرفية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية، عبر تقديم كافة الخدمات التمويلية والإدخارية لكافة شرائح وفئات المجتمع، هذا إلى جانب التوسع في تمويل الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر مطلب قومي للدولة.

وأكد مقبل أن الاستراتيجية تخضع للمراجعة كل فترة طبقاً للمتغيرات الاقتصادية الواقعة على المستويين المحلي والعالمي، بما يحقق أهداف البنك ويعزز من فرص نموه بالسوق المصرية، مشيراً إلى أن البنك يستهدف خلال عام 2021 الوصول بحجم أصول البنك إلى 105 مليار جنيه، وارتفاع حجم الأوعية الإدخارية للعملاء لتسجل 90 مليار جنيه، وفقاً للمستهدفات التي وضعها مجلس الإدارة.

وأوضح نائب محافظ بنك فيصل الاسلامي أن مصرفه يستهدف التوسع الجغرافي عبر افتتاح فروع جديدة ليصل بشبكة فروع إلى 54 فرع منتشرة في أنحاء الجمهورية، مقابل 36 فرع حالياً، هذا بالاضافة إلى الوصول بماكينات الصراف الآلي إلى 510 ماكينة صراف آلي، مقابل 350 ماكينة خلال الفترة الراهنة.

حدثنا عن مستهدفات استراتيجية عمل بنك فيصل التي تم وضعها من قبل الإدارة خلال الفترة من 2017 وحتي عام 2021 ؟

اعتمد مجلس إدارة بنك فيصل الاسلامي المصري استرتيجية عمل خمسية (2017/2021) يستهدف من خلالها التوسع في الأنشطة المصرفية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية، عبر تقديم كافة الخدمات التمويلية والإدخارية لكافة شرائح وفئات المجتمع، مع التوسع في تمويل الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر مطلب قومي للدولة، وتخضع تلك الاستراتيجية للمراجعة كل فترة طبقاً للمتغيرات الاقتصادية الواقعة على المستويين المحلي والعالمي، بما يحقق أهداف البنك ويعزز من فرص نموه بالسوق المصرية.

وتستهدف الاستراتيجية الوصول بحجم أصول بنك فيصل الاسلامي المصري إلى 105 مليار جنيه، مقابل 82.6 مليار جنيه في نهاية عام 2017، ووصول حجم حقوق الملكية إلى 15 مليار جنيه بنهاية عام 2021.

ما هي مستهدفات البنك بشأن الأوعية الإدخارية للعملاء وأرصدة التوظيف والاستثمار وفقاً للخطة الخمسية ؟

يستهدف البنك الوصول بحجم الأوعية الإدخارية للعملاء إلى 90 مليار جنيه في عام 2021، مقابل 71.1 مليار جنيه في 2017، بالاضافة إلى ارتفاع إجمالي أرصدة التوظيف والاستثمار إلى نحو 90 مليار جنيه.

ماذا عن خطط البنك بشأن شبكة الفروع وماكينات الصراف الآلي ؟

من المستهدف زيادة شبكة فروع البنك لتصل إلى 54 فرع منتشرة في أنحاء الجمهورية، مقابل 36 فرع حالياً، إلى جانب زيادة ماكينات الصراف الآلي إلى 510 ماكينة، مقابل 350 ماكينة خلال الفترة الراهنة.

علي صعيد العام الجاري.. ما هي المستهدفات المتعلقة بالأرباح وبنود الموازنة الأخري للبنك ؟

يستهدف بنك فيصل تحقيق معدلات نمو خلال 2018 تصل إلى 10%، وذلك فيما يتعلق بأرباح البنك والتي سجلت العام الماضي نحو 1.72 مليار جنيه، بالاضافة إلى تحقيق 11.1% نمو بمعدلات التوظيف والاستثمار والتي سجلت بنهاية 2017 نحو 75.6 مليار جنيه، كما يستهدف البنك نمو الأوعية الإدخارية للعملاء بنسبة 11% والتي قُدرت بنحو 71.1 مليار جنيه بنهاية 2017، بالاضافة إلى ارتفاع توزيعات المساهمين إلى 8% بعد خصم الزكاة، مقابل 6% عن عام 2017.

كم تبلغ حجم أصول البنك والأوعية الإدخارية للعملاء حالياً ؟

تُقدر إجمالي أصول بنك فيصل بنهاية مايو الماضي بنحو 86.6 مليار جنيه، حيث ارتفعت بزيادة قدرها 11.8%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2017 والتي سجلت خلالها حجم أصول البنك نحو 77.5 مليار جنيه، فيما زادت الحسابات الجارية والأوعية الادخارية لعملاء البنك بنسبة 11.8%، لتسجل 75 مليار جنيه.

ماذا عن أرباح البنك بنهاية الربع الأول من 2018 ؟

سجلت أرباح بنك فيصل نحو 778 مليون جنيه بنهاية الربع الأول من 2018، بنمو نسبته 77% عن الفترة المقارنة التي سجلت أرباحاً بلغت 440 مليون جنيه، حيث ارتفع صافي الدخل من العائد خلال نفس الفترة إلى 806 مليون جنيه، مقابل 672 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2017.

تشهد الحصيلة الدولارية في البنوك زيادة خلال الربع الثالث من كل عام.. مدعومة بالاجازات السنوية للعاملين بالخارج.. فما هي توقعاتك لها.. وكم تُقدر حجمها بالبنك ؟

أتوقع أن تشهد الحصيلة الدولارية في الجهاز المصرفي زيادة خلال الفترة المقبلة مدعومة بالاجازات السنوية للعاملين بالخارج، ووجود مواسم عيد الأضحي والعام الدراسي الجديد، هذا بالاضافة إلى عودة السياحة الروسية والتي ستنعش قطاع السياحة مرة أخري، وترفع من حجم الاشغالات الفندقية وبالتبعية حجم السيولة الدولارية الواردة إلى الاقتصاد المصري.

وفيما يتعلق بحجم تنازلات العملة الأجنبية من عملاء البنك تُقدر إجماليها بما يزيد عن 600 مليون دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر 2016، وحتي الآن، ويمتلك البنك فائض يومي في السيولة الدولارية بعد تغطية الالتزامات، يتم ضخه في سوق الانتربنك.

تولي الدولة أهمية كبري لعملية نشر فكر الشمول المالي.. وتضمين القطاعات غير الرسمية إلى الاقتصاد الرسمي.. فما هي جهود البنك بهذا الصدد ؟

يولي بنك فيصل أهمية كبيرة لتعزيز فكر الشمول المالي وهو ما يتسق مع الأهداف العامة للدولة والبنك المركزي، وذلك من خلال العمل على التوعية بالخدمات المصرفية بالمجتمع، والتواجد في الأندية ومراكز الشباب لفتح الحسابات البنكية للشباب، وتقديم البطاقات المصرفية لهم، لتكون خطوة نحو إدراج عملاء جدد بالقطاع المصرفي، ويمتلك البنك قاعدة عملاء تصل حساباتهم لنحو 2 مليون حساب، 65% منها تمثل حسابات عملاء لا تتجاوز قيمتها الـ 10 ألاف جنيه، و80% منها حتي 50 ألف جنيه، وهو ما يخدم الخطط الهادفة إلى تحقيق الشمول المالي.

هذا بالاضافة إلى اهتمام البنك بالتوسع في مبادرات البنك المركزي التي أطلقها لتضمين القطاعات غير الرسمية ومساندة الاقتصاد المصري، ومن بينها مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تُقدر حجم محفظة تمويلات القطاع ببنك فيصل نحو 2.1 مليار جنيه بنهاية مارس تمثل 23% من إجمالي حجم عمليات المشاركات والمرابحات بالبنك، بالاضافة إلى مبادرة التمويل العقاري التي توفر التمويل اللازم لمحدودي ومتوسطي الدخل بآجال سداد ومعدلات فائدة مناسبة.

أصدر البنك المركزي تعليمات رقابية بخصوص معيار IFRS9 المستهدف البدء في تطبيقه مطلع عام 2019.. فما هي الخطوات التي اتخذها البنك بهذا الصدد ؟

قام بنك فيصل بتخصيص احتياطي مخاطر لمعيار IFRS9 بنسبة 1% من إجمالي المخاطر الائتمانية المرجحة لأوزان المخاطر، وقدره 335.5 مليون جنيه وذلك من أرباح عام 2017، كما تم التعاقد مع شركة ارنست آند يونغ لاعداد البنك لتطبيق هذا المعيار، وسوف يتم التطبيق الفعلي اعتباراً من بداية العام المقبل 2019.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>