«بلتون»: التضخم لا يزال في نطاق المستهدف .. ونتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة حتى نهاية 2018

بلتون - صورة ارشيفية

بلتون - صورة ارشيفية

وتتوقع متوسط ارتفاع شهري للتضخم 2% خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2018

قالت «بلتون» المالية أن قراءة التضخم في يونيو هي الأعلى خلال النصف الثاني من 2018، والتي لا تزال في نطاق مستهدف البنك المركزي عند 13% (+/-3%) بنهاية عام 2018.

وأوضحت في مذكرة بحثية لها اليوم الثلاثاء، أن العائدات حافظت على ارتفاعها مؤخراً عند 19.4%، مما سيبقي سوق الدخل الثابت المصري جاذباً بين الأسواق الناشئة، من هذا المنطلق، أكدت «بلتون» على رؤيتها بإبقاء المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماع الذي سيعقد يوم 16 أغسطس والاجتماعات الثلاثة المقبلة في 2018.

وأوضحت المذكرة البحثية التي حصلت «أموال الغد» على نسخة منها أن خفض الدعم دفع التضخم السنوي إلى مستوي 14.4% في يونيو، مما يتفق مع التوقعات، مقارنة بـ 11.4% في مايو، مشيرةً إلى أن هذا الارتفاع جاء نتيجة زيادة أسعار الأغذية بنسبة 10% مقارنة بزيادتها 8.6% الشهر الماضي. كما زادت الأسعار بقطاع النقل بنسبة 55%على خلفية زيادة أسعار البنزين المفروضة في نصف يونيو، والتي أثرت كذلك على قطاع الإسكان والمرافق لترتفع أسعاره بنسبة 18.4% مقارنة بـ 10.6% في مايو.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم بنسبة 3.5% وفقًا لتوقعاتنا مقارنة بارتفاعه بنسبة 0.2% في مايو، كان قطاع النقل المساهم الرئيسي في الارتفاع بنسبة 34.2% على أساس شهري، ونتوقع أن يشهد هذا الربع العام استمرار لارتفاع للتضخم على أساس شهري بسبب موسمية الأعياد الإسلامية وأجازة الصيف، ولكن بنحو أهدأ مع تباطؤ معدلات الاستهلاك نسبياً نتيجة الضغوط التي يواجهها الدخل المتاح. كما نتوقع متوسط ارتفاع شهري 2% خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2018، وفقاً لـ «بلتون».

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>