17 تحالفا أجنبيا يتنافس على تنفيذ «القطار السريع والمونوريل».. واستبعاد الكيانات المكررة خلال حسم العروض

صورة ارشيفية

تعتزم وزارة النقل استبعاد تكرار عملية تأهيل بعض العروض المقدمة من التحالفات الأجنبية العالمية التى تتنافس حاليا على تنفيذ مشروعى القطار الكهربائى السريع وقطار المونوريل المقرر أن يتم طرح كراسات الشروط الخاصة بهم فى 10 يوليو الجارى ، وذلك خلال حسم عملية تقييم العروض المالية التى ستبدأ بعد تسليم كراسات الشروط وتحديد فترة زمنية لتلقى العروض المالية للتحالفات.

يُشار إلى إنتهاء الوزارة من اختيار 17 تحالفا عالميا بشكل نهائى للتنافس على مشروعى القطار السريع وقطار المونوريل بعد أن تقدم لها عروض متعددة تجاوز عددها 23 عرضا يمثل كيانات عالمية للدخول فى تنفيذ المشروعين.

أكد مصدر مسئول بوزارة النقل، أنه لن يتم تأهيل أو إختيار تحالفا من الشركات العالمية المتقدمة للدخول فى تنفيذ مشروع قطار “المونوريل” حال تأهله فى تنفيذ مشروع القطار الكهربائى عالى السرعة والذى سيعمل على ربط مشروع العاصمة الإدارية بالمدن الجديدة ويبدأ مساره من العين السخنة وحتى مدينة العلمين الجديدة.

أوضح أن التحالفات الأجنبية المتقدمة على مشروعى القطار الكهربائى السريع وقطار المونوريل تشمل 17 كيانا ضخما يضم عددا من كبريات شركات الإنشاءات العاملة بالدولة ، وبين هذه العروض تقوم بعض التحالفات بالتنافس على المشروعين، وسيتم استبعاد بعضها فى حال التأهل على مشروع واحد فقط، حيث لا يمكن السماح لتحالف أجنبى واحد بالحصول على العمل فى تنفيذ المشروعين حتى وإن تقدم بأفضل العروض المالية ، وذلك نظرا للخطة الزمنية الصارمة لتلك المشروعات وتجنبا للتعثر ، حيث أنه من المستهدف تدشين القطار الكهربائى السريع خلال فترة زمنية لا تتجاوز العامين بحد أقصى.

وأشار إلى أن عروض التحالفات الأجنبية تتوزع بواقع 10 كيانات كبرى تتقدم للتنافس على تنفيذ القطار السريع والمقرر أن يضم 16 محطة ، مقابل 7 كيانات أخرى تتنافس على تنفيذ قطار المونوريل والمقرر أن يضم 22 محطة ويسلك مسارين أحدهما يربط مدينة الجيزة بـ 6 أكتوبر والآخر يربط بين القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>