عز الرجال: تطوير معامل التكرير رفع إنتاج البوتاجاز لـ 626 ألف طن خلال 4 أشهر

عابد عز الرجال رئيس هيئة البترول

عابد عز الرجال رئيس هيئة البترول

قال المهندس عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة للبترول، إن إنتاج الدولة من البوتاجاز ارتفع بمعدل 31 ألف طن خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الجاري، ليصل الإنتاج خلال تلك الفترة إلى قرابة الـ 626 ألف طن، نتيجة تطوير وإعادة تأهيل عدد من الوحدات الإنتاجية بمعامل التكرير المحلية.

وأضاف في تصريحات لـ “أموال الغد”، أن معدلات استهلاك البوتاجاز بمختلف القطاعات شهدت تراجعًا بسيطًا في حجم الاستهلاك العام والذي وصل خلال الفترة من يناير إلى أبريل إلى حوالي 1.440 مليون طن، بتراجع يتراوح بين 60 و100 ألف طن خلال 2017، الأمر الذي يدعم برنامج الحكومة الرامي لترشيد الاستهلاك من الوقود.

أشار إلى أن قطاع البترول يتوجه باستمرار لإبرام تعاقدات خارجية على عدد من شحنات البوتاجاز، لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، لافتًا إلى أن الدولة قامت باستيراد عدد من الشحنات التي وصلت إلى 887 ألف طن خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2018، مقابل حوالي 940 ألف طن، خلال العام الماضي، وهو ما يشير إلى حجم التراجع في الاستيراد بمعدل تراجع الذي تجاوز الـ 40 ألف طن.

وتستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية، رفع إجمالي إنتاجها اليومي من الزيت الخام والمتكثفات لنحو 36 مليون طن بما يوازي 705 ألف برميل خلال الأشهر الأولى من العام المالي الجديد، لدعم صناعة التكرير والتوسع في إنتاج الوقود وتقليص الاستيراد.

وتسعى الشركة القابضة للغاز الطبيعي إيجاس، لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل بمحافظات الجمهورية، وذلك في إطار استراتيجية الحكومة الرامية للتوسع في مخطط تحويل الوحدات السكنية والتجارية للعمل بالغاز الطبيعي، وخفض الدعم الموجه إلى استيراد البوتاجاز من الخارج.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>