«ويكيبيديا» تعطل عمل الموسوعة في 3 دول احتجاجًا على قانون أوروبي

توقفت الموسوعة العالمية الشهيرة “ويكيبيديا” عن العمل على الإنترنت فى عدد من الدول حول العالم منذ عدة ساعات، احتجاجاً على تصويت البرلمان الأوروبى على قانون مثير للجدل بدرجة كبيرة، يمكن أن يجعل من المنصات الإلكترونية مسؤولة قانونًا عن المواد المحمية بحقوق النشر التى يضعها المستخدمون على الإنترنت.

وتعمد المسئولون عن “ويكيبيديا” تعطيل المنصة عن العمل فى إسبانيا وإيطاليا وبولندا، وأصدرت الشركة بياناً تقول فيه إن تلك الخطوة عبارة عن احتجاج حول التصويت.

وقالت ويكيبيديا إسبانيا فى بيانها، “القانون الجديد سيهدد حرية الإنترنت ويفرض مرشحات وعوائق وقيودا جديدة للوصول إلى خدمات الإنترنت الواسعة، وإذا تمت الموافقة عليه، فستكون إجراءات مثل مشاركة الأخبار على الشبكات الاجتماعية أو الوصول إلى الأخبار عبر محرك بحث أكثر تعقيدًا على الإنترنت”. وأضافت أنها ستكون فى خطر وطلبت من المستخدمين التواصل مع أعضاء البرلمان الأوروبى.

ووفقا لموقع cnet الأمريكى، تنقسم عملية إصلاح قانون حقوق النشر الأوروبى إلى عدة أقسام، إحداها الإصلاح الذى انتقدته ويكيبيديا وغيرها من الشركات التى حذرت من أنه سيؤدى إلى رقابة شاملة على عمالقة التكنولوجيا.

ومن شأن إصلاح آخر أن يجبر منصات الإنترنت مثل جوجل وفيس بوك على دفع ثمن روابط محتوى الأخبار، وهى الخطوة التى أشادت بها وكالات الأنباء بما فيها وكالة الأنباء الفرنسية ووصفتها بأنها “خطوة كبيرة”.

وردت المفوضية الأوروبية قائلة إن “ويكيبيديا” وموسوعات أخرى على الإنترنت لن تندرج ضمن نطاق اقتراح لجنة حقوق الطبع والنشر.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>