«المركزي» يستضيف مشاورات تدشين صندوق تمويل المشروعات التنموية في مصر والسودان وأثيوبيا.. أغسطس المقبل

اجتمعت وفود رفيعة المستوي من دول مصر والسودان وأثيوبيا في القاهرة يومي 3 و4 يوليو 2018 بمقر البنك المركزي المصري للتباحث حول وضع تصور صندوق تمويل المشروعات التنموية والاستثمارية في الدول الثلاث، وذلك في إطار تفعيل توجيهات القيادة السياسية في مصر والسودان وأثيوبيا.

وتناولت المناقشات كافة المسائل المتعلقة بإنشاء الصندوق وبصفة خاصة أهدافه، هيكله، حوكمتُه وإدارته، حجم التمويل، وذلك على مدار اليومين.

وتم التوافق علي تحديد نقاط اتصال من كل دولة لتكثيف التشاور بين الدول الثلاث في الأسابيع القادمة تمهيداً لعقد الجولة الثانية من الاجتماعات، وأعرب الجانب المصري عن ترحيبه باستضافة الجولة المقبلة على هامش الاجتماعات السنوية لجمعية البنوك المركزية الأفريقية المقرر عقدها في شرم الشيخ خلال الفترة من 5 إلى 9 أغسطس 2018.

وترأس الوفد المصري في الاجتماعات لبني هلال نائب محافظ البنك المركزي، وشاركت كل من السودان وأثيوبيا بوفدين رفيعي المستوي برئاسة حسين يحيي الباشا نائب محافظ البنك المركزي السوداني، والسفير آيلي لير جيجامو مدير عام إدارة الشئون الأفريقية في الخارجية الأثيوبية.

واتفق قادة الدول الثلاث في قمتهم الأخيرة في شهر يناير 2018 علي أهمية بدء بحث إنشاء آلية تمويلية فعالة تضم الدول الثلاث لتعزيز المشروعات التكامُلية بين مصر وأثيوبيا والسودان، وهو الامر الذي أكد عليه الاجتماع التساعي لوزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات من الدول الثلاث في مايو الماضي، وقامت القاهرة علي آثره بالدعوة لاجتماعات 3 و4 يوليو 2018.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>