«التصديري للطبية» يستهدف الوصول بصادرات القطاع لنحو 1.2 مليار دولار خلال 10 سنوات

صورة ارشيفية

كشف د. ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، أن المجلس يستهدف الوصول بحجم صادرات القطاع الطبية والتى يشمل (الدواء- مستلزمات الطبية- مستحضرات التجميل) الى 2.8 مليار دولار خلال 10 سنوات .

وأوضح أن ذلك سيتم بالتركيز على 3 أسواق مستهدفة( افريقيا- دول عربية – آسيا الوسطى وروسيا) والتى يبلغ حجم واردتها 50 مليار دولار منهم 400 مليون دولار نصيب مصر.
وأضاف جورج خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه المجلس اليوم، أن حجم واردات السوق الأفريقي من القطاع الطبي يبلغ 16 مليار دولار نصيب مصر 80 مليون دولار فقط ونسعى للوصول الى 1.6 مليار دولار خلال 10 سنوات من خلال الوصول الى 3% في 2021 و6% في 2027 و10 % بحلول 2030
وأشار إلى أن المجلس ينتظر موافقة وزارة التجارة والصناعة على التعاقد مع شركة ” luctor medical”” العالمية لإعداد دراسات عن بعض الأسواق الافريقية والأوروبية لقطاع المستلزمات الطبية وتتضمن الدارسة تحليل مبدئي للأسواق وتحديد قنوات التوزيع المناسبة وترشيح أهم المستوردين والمهتمين بالمنتجات المصرية وإعداد استراتيجية لدخول السوق وقياس مدى موائمة الاستراتيجية مع السوق.
ولفت جورج أن المجلس يستهدف زيادة حجم صادرات الدواء للدول العربية إلى 10 % خلال 10 سنوات مشيرا إلى أن المجلس بالتعاون مع وزارتي الصناعة والتجارة والصحة يسعى إلى حل مشكلة سعر بلد المنشأ من خلال عمل ملفات موازية للأسعار المحلية.
ونوه إلى أن حجم واردات آسيا الوسطى من الدواء يبلغ 1.845 مليار دولار نصيب مصر لا يتجاوز 2 مليون دولار ونسعى الى مضاعفته للوصول الى 5 % من حجم السوق خلال 10 سنوات ،فيما بلغت واردات السوق الروسي من القطاع 9 مليارات دولار نصيب مصر 5 ملايين دولار ونسعى إلى زيادتها 1.25 % .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>