“التصديري للصناعات الطبية” يطلق مبادرة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على التصدير

صورة أرشيفية

يستهدف 200 مليون دولار صادرات بالسنة الأولى .. وافتتاح 12 فرعا خلال 3 سنوات

أطلق المجلس التصديري للصناعات الطبية مبادرة “شركة إيجي كوب” لمساعدة الشركات المصدرة المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر العاملة فى قطاع الأدوية والمستلزمات الطبية والملابس الجاهزة والصناعات الغذائية والمفروشات ومواد البناء والصناعات الكيماوية على الدخول فى السوق الافريقي لزيادة صادراتهم.
وأشار الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم إن رأسمال الشركة يبلغ 12 مليون جنيه وتضم 26 شركة من الشركات الأعضاء بالمجلس ومن المستهدف الوصول الى 300 شركة من القطاع الطبي والقطاعات الأخرى.
وأضاف أن الشركة تستهدف فتح 12 فرعا بالشركة خلال 3 سنوات يقوم كل فرع بخدمة من 40 الى 50 شركة مصدرة، موضحا أن تم فتح فرعين فى كينيا والمغرب لخدمة دول غرب افريقيا وبنهاية العام الحالي سيتم فتح فرع زامبيا لافتا إلى أن الشركة تستهدف فتح فروع فى أوغندا والسنغال وموريشيوس بنهاية 2019 ، بالإضافة إلى ساحل العاج وأنجولا في 2020 .
وأوضح جورج أن الشركة تستهدف تحقيق صادرات للشركات بقيمة تتراوح ما بين 150-200 مليون دولار خلال السنة الأولى .
وأضاف عمرو عبد اللطيف نائب رئيس شركة “egycobb ” أن حجم واردات السوق الافريقي وفقا لبيانات منظمة التجارة العالمية بلغت العام الماضي نحو 484 مليار دولار نصيب مصر لا يتجاوز 3.4مليار دولار وهى نسبة ضئيلة جدا بالرغم من انضمام مصر للعديد من اتفاقيات التجارة الحرة مع تلك الدول.
ولفت إلى أن أهم المعوقات التى تعوق نفاذ المنتجات المصرية الى السوق الافريقية هي طول فترة الشحن بالإضافة الى وجود مشاكل ائتمانية بالبنوك الافريقية مما يتطلب قيام المستورد بتغطية كاملة لفتح الاعتماد وهو أمر غير متوافر في كثير من الشركات الصغيرة والمتناهية فى الصغر فضلا عن المنافسة الشديدة من دول شرق آسيا والهند والصين .
وأوضح عبداللطيف ان “إيجي كووب”ستعمل على مساعدة الشركات المصدرة فى ايجاد وتعيين مندوبي البيع المحليين ، كما ستعمل على اتخاذ اجراءات الفحص واجراءات ومستندات التصدير والشحن البحري الى السوق المستهدف والتخليص الجمركي فى ميناء الوصول وسداد الرسوم المستحقة وتخزين البضائع فى المخازن تمهيدا لعملية البيع بالإضافة الى مراقبه المخزون والتواصل مع الشركات المصدرة لترتيب وادارة مستويات المخزون والتأكد من توافر البضائع فى الأسواق فى إطار السياسة الموضوعة من الشركة المصدرة.
ولفت الى أن ستعمل على تسجيل ملفات الدواء بالنيابة عن الشركات المصدرة نيابة عن الشركات المصدرة وفقا للضوابط المختلفة والخاصة بكل سوق

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>