الركود يضرب اسواق الدواجن واللحوم والأسماك.. وانخفاض نسبي بالأسعار

دواجن - ارشيفية

أكدت غرفة القاهرة التجارية على ركود حركة المبيعات في سوق اللحوم والدواجن والأسماك بنسب تتراوح ما بين 10-30% نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وضعف القوى الشرائية، لافتة إلى وجود انخفاض نسبي في أسعار الأسماك والبيض مع استقرار اللحوم وارتفاع طفيف في الدواجن.

وقال د. عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة إن سعر البيض شهد انخفاضا بنحو 2 جنيه بالكرتون حيث سجل سعر البيض الابيض نحو 26.5 جنيه بالمزرعة ليصل للمستهلك لنحو 31 جنيه، والبيض الأحمر نحو 28.5 جنيه ليتراوح للمستهلك بما بين 33-35 جنيه وفقا للمنطقة.

ولفت إلى وجود ارتفاع طفيف في سعر الدواجن بقيمة جنيه ليسجل بالمزرعة 24 جنيه ليصل للمستهلك بسعر 28 جنيه للكيلو، مشيرا إلى انخفاض أسعار الأعلاف بقيمة 100 جنيه للطن ليتراوح ما بين 3000-3100 جنيه.

وأشار السيد إلى أن سوق الدواجن يشهد تراجعا في حركة البيع بنسبة تتراوح ما بين 25-30% نتيجة ضعف القوى الشرائية، مؤكدا على ضرورة المراقبة على الاسواق من أجل ضبط الأسعار ليشعر المستهلك بانخفاض الأسعار وهو الأمر الذي نطالب به وزارة التموين لجعل هناك أسعار استرشاديه تخرج من الشعب التجارية .

أكد محمد شرف عضو شعبة القصابين بالغرفة على استقرار أسعار اللحوم للتراوح ما بين 100 إلى 150 جنيه للميلو ، كما يوجد استقرار أيضا في أسعار المواشي .

وأرجع ذلك لضعف حركة البيع والشراء لقلة الطلب مع انخفاض القوة الشرائية وتدني الحالة الاقتصادية للمواطنين ، إضافة إلى تخوف الناس من انتشار مرض الحمى القلاعية الذي يهاجم المربيين خلال الفترة الحالية مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة .

ومن جانبه أشار عبده عثمان نائب رئيس شعبة الأسماك بالغرفة، إلى أن أسعار الأسماك تشهد تراجعا منذ نهاية عيد الفطر المبارك بنسبة 10% ، ليتراوح سعر البلطي في سوق الجملة ما بين 18-23 جنيه للكيلو، والبوري ما بين 25-45 جنيه.

وأوضح أن ارتفاع درجات الحرارة تسبب في تراجع السحب على السمك بنسبة تتراوح ما بين 10-15% في القاهرة ، بينما السحب في معدله الطبيعي في المصايف.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>