«الاتحاد الاوروبي» يلغي قرار الفحص الإضافي الفراولة المصرية

صورة ارشيفية

صادرات الفراولة للدول الأوروبية  تسجل 35 مليون دولار خلال 9 أشهر

كشف المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عن إصدار المفوضية الأوروبية أمس قرارا  بإلغاء الفحوصات الإضافية علي الفراولة المصرية والتي كانت مطبقه بنسبة 10% .

وقال عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس إن القرار جاء بعد اطمئنان  الإجراءات التي اتخذتها  مصر خلال الفترة الماضية لضمان سلامة صادرات مصر من الفراولة الطازجة ، في ضوء القرار الوزاري المشترك لوزارة التجارة والصناعة  ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رقم 670 لسنة 2017 والخاص بمنظومة الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية والذي قام المجلس بتنفيذه بالتعاون مع جمعية هيا والحجر الزراعي المصري.

وأضاف أن تطبيق تلك المنظومة ساهم  في وجود رقابة علي العمليات الزراعية التي تتم علي المنتج خلال مراحل الزراعة والتعبئة والتأكد من إتباع الممارسات الزراعية الجيدة والاستخدام الآمن للمبيدات لضمان إنتاج منتج تتوافر فيه اشتراطات سلامة الغذاء مما ساهم في الانخفاض الكبير في عدد حالات الرفض للفراولة الطازجة المصدرة لأوروبا من 15 حالة الموسم الماضي إلي حالة واحدة فقط هذا الموسم وهو ما أدى إلى قبول   الاتحاد الأوروبي إلغاء الفحوصات الإضافية علي الفراولة المصرية.

 

وأوضح  أن  المجلس سيستمر في عملية  تحسين منظـومة الإنتاج والتصدير الزراعي للارتقاء بجودة وسلامة المنتجات المصدرة بما سيكون له من مردود إيجابي على حجم صادراتنا الزراعية والعائد المحقق منها.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي يستحوذ على 39% من كميات الفراولة المصدرة منذ بداية الموسم التصديري الحالي 2017/2018 وحتى نهاية مايو من العام الجاري بنحو 11 ألف طن بقيمة 35 مليون دولار، مشيرا إلى أن صادرات الفراولة سجلت نحو 28 ألف طن خلال تلك المدة بقيمة حوالي 63 مليون دولار .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>