تقرير : الصناع يتخوفون من دخول الحديد السعودي الى مصر .. والتجار : صمام أمان للمستهلك ويمنع الاحتكار

تضاربت آراء كل من الصناع والتجار حول السماح بدخول الحديد السعودي الى مصر ، حيث يرى الصناع أن ذلك سيؤدي إلى التأثير على الصناعة المحلية في ظل المنافسة غير العادلة بينهما ، في حين يرى التجار أن ذلك بمثابة صمام أمان للمستهلك لمنع احتكار الشركات المحلية لصناعة الحديد والتوجه لارتفاع الأسعار .

وكانت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وافقت مؤخرًا على تسجيل شركتي “سابك” و”الراجحي” السعوديتين، بما يسمح لهما بتصدير إنتاجهما لمصر.

كشف محمد حنفي مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات عن وجود تهديدات جديدة تواجه سوق الحديد المحلي مع دخول 45 ألف طن حديد سعودي خلال الـ4 شهور الماضية .

وأوضح أن القرار سيؤثر سلبًا على الصناعة المحلية، ويزيد من خسائرها، خاصة أن المنافسة بينهما “غير عادلة” بسبب سعر الطاقة الرخيص في السعودية مقارنة بمصر ، حيث يحصل المصريون على الغاز بـ 7 دولارات للمليون وحدة حرارية،  في حين تحصل السعودية على الغاز بسعر 1.7 دولار للمليون وحدة ، وبالتالي يوجد فرق في التكلفة بنحو 50 دولار للطن بين المصري والسعودي .

ولفت حنفي إلى أن توريد الحديد السعودي لمصر يزيد من خسائر الشركات المحلية خاصة أنه يؤثر على الإنتاج حيث يصل حجم الاستهلاك 10 مليون طن وأي كميات مستوردة يقابلها خفض في الكميات المنتجة ، منوها أن المصنعين في مصر لا يطالبون بوقف استيراد الحديد السعودي، لكنهم يريدون المطالبة بالمساواة في الأعباء خاصة الغاز الطبيعي حتى تكون المنافسة عادلة  .

أكد أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية أن كميات الحديد التي تم استيرادها من السعودية ضئيلة وغير مؤثرة ولكن تعد صمام أمان للمستهلك لحمايته من احتكار الشركات المصرية وبهدف المنافسة بين المصري والسعودي حتى لاتتجه الشركات المحلية لرفع الأسعار .

وأشار إلى استقرار أسعار الحديد خلال الشهر الجاري نظرا لعدم وجود مبرر لزيادة الأسعار ، منوها أن الأسعار الحالية تم الإعلان عنها حينما كان سعر البيليت 535 دولار ، وشهد البيليت انخفاضا خلال الشهر الماضي ثم عاد مرة أخرى للارتفاع ليسجل 535 دولار ، وبالتالي لايوجد مبرر لرفع الأسعار  .

وأضاف أن سعر طن الحديد المحلي يسجل نحو 12528 جنيه تسليم أرض المصنع ، ويتراوح مابين 12800 إلى 13 ألف جنيه ، كما يسجل سعر طن الحديد السعودي 12800 جنيه للمستهلك ، وبالتالي الفروق بسيطة وغير مؤثر ولكن الهدف من الاستيراد حماية المستهلك من احتكار الشركات المحلية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>