«القلعة» تتخارج من بنيان للتنمية لصالح شركة كومباس إنفستمنت مقابل 774 مليون جنيه

هشام الخازندار، العضو المنتدب لمجموعة القلعة

أعلنت شركة القلعة إتمام بيع شركة بنيان للتنمية والتجارة (بنيان) المملوكة بالكامل لشركة Mena Home Furnishings والتابعة للقلعة لصالح لشركة كومباس إنفستمنت، مقابل 774 مليون جنيه.

وتبلغ ملكية شركة القلعة حوالي 60% من شركة بنيان بصورة غير مباشرة.

وتأتي تلك الصفقة في إطار استراتيجية شركة القلعة للتخارج من الأصول غير الأساسية ومواصلة خفض المديونيات على مستوى شركة القلعة والشركات التابعة.

فقد عكفت شركة القلعة خلال الأربع سنوات الماضية على دعم وتنمية الاستثمارات الرئيسية، مع التعجيل بخطة التخارج من المشروعات الأخرى والتي تم بمقتضاها بيع كامل حصة القلعة من أسهم شركات إنجوي والعجيزي، وشركة تنمية للتمويل متناهي الصغر، وشركتي مصر لصناعة الزجاج (MGM) والمتحدة للعبوات الزجاجية (UGC)، وشركة الرشيدي الميزان وكذلك شركتي أسيك المنيا للأسمنت ودجلفا للأسمنت، شركة دايس للملابس الجاهزة والشركة العربية للخدمات والتجارة (إدارة سلسلة سوبرماركت مزارع دينا).

وفي هذا السياق أوضح هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن عملية التخارج من شركة بنيان تأتي في إطار استراتيجية شركة القلعة للتخارج من الأصول غير الأساسية،لتركز الشركة خلال الفترة المقبلة على توظيف الموارد والطاقات البشرية في تنمية استثماراتها الرئيسية في قطاعات الطاقة والبنية الأساسية.

ولفت الخازندار أن حصيلة عملية التخارج ستثمر عن خفض المديونيات على مستوى شركة القلعة والشركات التابعة، وذلك في ضوء الاستعدادات لبدء التشغيل التجاري بمشروع الشركة المصرية للتكرير بالتوازي مع مواصلة خطط النمو بشركة طاقة عربية، أكبر شركة تابعة للقطاع الخاص المصري في مشروعات توزيع الطاقة، وشركة توازن، التي تحتل مكانة إقليمية رائدة في مجال تدوير المخلفات، وشركة نايل لوجيستيكس.

ومن جانبه أكد شامل أبو الفضل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة كومباس، أن الشركة لديها سجل ناجح في الإستحواذ على شركات وتحقيق النمو والتوسعات بها، مشيرًا إلى أن إدارة كومباس ترى أن التوقيت الحالي مناسب لضخ المزيد من الاستثمارات في سوق العقارات التجارية بمصر نظرًا لتحسن الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف أبو الفضل أن أصول الشركة المستحوذ عليها تمنح فرصة كبيرة للنمو بسبب تصميمها المميز والحائز على العديد من الجوائز الدولية وموقعها الفريد في قلب مدينة الشيخ زايد التي تحظى بتركيبة سكانية متميزة ومتنامية، إلى جانب نمو الطلب والإقبال على الأنشطة الخارجية والمرافق الترفيهية الراقية.

ومن المقرر أن تحصل شركة القلعة على 162 مليون جنيه من عملية البيع المذكورة، علاوة على ذلك تضمنت شروط الصفقة تسوية مديونيات البنوك، حيث قامت كومباس بتسوية وتحمّل التزامات بقيمة إجمالية 340 مليون جنيه ويشمل ذلك التزامات للبنوك والأطراف الأخرى، بالإضافة إلى الاستحواذ على قرض شركة Mena Home Furnishings لشركة بنيان البالغة قيمته 272 مليون جنيه، ولم يتم الإفصاح عن قيمة ذلك الاستحواذ.

وتجدر الاشارة أنه تم إدراج الخسائر الناتجة عن بيع شركةوتجدر الإشارة أن تم إدراج الخسائر الناتجة عن بيع شركة Mena Home Furnishings على القوائم المالية لشركة القلعة خلال عام 2017.

ويركز المنهج الاستثماري لشركة كومباس على الاستثمار في القطاعات المستقرة المتميزة بارتفاع معدل العائد على الاستثمار مقارنة بمستوى المخاطر المحتملة. كما تسعى الشركة إلى تحقيق عائد استثمار جذاب بالشركات التي تستثمر بها وذلك عبر التوسع الاستراتيجي و استقطاب أكفأ المواهب الإدارية وتعظيم الاستفادة من خبراتهم لتنمية تلك الاستثمارات.

جدير بالذكر أن شركة كومباس كابيتال للاستثمارات المالية قد قامت بدور المستشار المالي لعملية البيع، بينما قامت شركة TMS Law Firmبدور المستشار القانوني للطرف المشتري.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>