الحجر الزراعي الصيني يزور مزارع النخيل تمهيدا لفتح باب استيراد التمور من مصر .. سبتمبر المقبل

تمور - ارشيفية

كشف مصطفى النجاري أمين صندوق المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ، عن زيارة وفد من الحجر الزراعي الصيني لمصر خلال شهر سبتمبر المقبل .

وقال في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، إن الوفد سيقوم بزيارة الى مزارع النخيل في مصر وكذلك محطات تعبئة البلح والتمر من أجل التأكد من توافق إنتاج التمور في مصر مع الضوابط التي وضعتها تمهيدا لاستيراد التمور من مصر خلال الفترة المقبلة.

وارتفعت صادرات مصر من التمور خلال الربع الأول من العام الجاري لتبلغ 30 ألف طن بقيمة 29.4 مليون دولار مقارنة بـ17.8 ألف طن خلال نفس الفترة من عام 2017، بنسبة زيادة بلغت نحو 70%.

وأضاف النجاري أن الزيارة ستشمل الاتفاق على الآليات التي سيتم من خلالها تصدير التمر المصري للصين، مؤكدا أن المجلس يركز على زيادة صادرات القطاع إلى الصين في ظل قوة هذا السوق ونموه المستمر.

وتحتل  مصر المرتبة الأولي على مستوى العالم فى إنتاج التمور بنسبة 17.7%، وكذا المرتبة الأولي على المستوى العربي بنسبة تصل إلى حوالي 23 %، حيث يصل إنتاجها لنحو 1.5 مليون طن تمر .

وأشار إلى أن المجلس يسعى لفتح أسواق جديدة لتعويض تراجع صادرات القطاع للأسواق التقليدية نتيجة ظروف اقتصادية بها أو مشاكل في جودة المنتجات المصدرة وقرارات الحظر، لافتاً إلى أن من الأسواق الأخرى التي يسعى المجلس التواجد بها بقوه هو السوق الفيتنامي والتي تم توقيع اتفاقية معها تسمح باستيراد كامل المنتجات الزراعية من مصر ولكن وفقا لعدد من الضوابط التي يتم تنفيذها حاليا. 

وأوضح النجاري أن مصر تسعى لزيادة صادراتها من الإنتاج الزراعي والذي من المتوقع أن يتخطى 50 مليون طن خلال المرحلة المقبلة في ظل المشروعات القومية والصوب الزراعية ،في حين لا يتم تصدير سوى 5 ملايين طن سنويا ويتم إهدار جزء من الإنتاج لسوء الخدمات اللوجيستية من الشحن والتخزين.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>