4 بنوك حكومية أجنبية تمول 5.1 مليار دولار من تكاليف إنشاء مجمع التحرير للبتروكيماويات

محفوظ طه نائب رئيس الهيئة الاقتصادي

كشف اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الجنوبية لقناة السويس، أن 4 بنوك حكومية ” أمريكية وبريطانية وألمانية وكندية” تعاقدت مع شركة “كاربون القابضة” على تمويل 5.1 مليار دولار من التكاليف الاستثمارية لمجمع التحرير للبتروكيماويات البالغة 10.5 مليار دولار.

وقال في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، إن تلك التمويلات تتم بدون أن يقابلها أي ضمانات على أصول سيادية ، مشيرا إلى أن ذلك يعكس مدى الثقة في الاقتصاد المصري حاليا عقب الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التي تمت خلال الفترة الماضية.

وأضاف طه أن المشروع يتم تنفيذه على مدار 3 سنوات و 5 أشهر ، حيث تقوم شركة كاربون بعمليات المسح على أرض المشروع البالغ مساحتها 5.1 ملايين متر مربع في العين السخنة بالمنطقة الجنوبية، ثم خلال شهر أكتوبر المقبل ستبدأ اولى عمليات الإنشاء للمشروع الذي يضم وحدة عملاقة لتكسير النافتا بطاقة 4 ملايين طن سنويا.

وأوضح أن المشروع يضم 3 خطوط انتاج، خط لإنتاج البولي ايثيلين بطاقة إنتاجية 1.350 مليون طن، خط انتاج البولي بروبلين بطاقة 950 ألف طن ، وبنزين وبيوتادين بطاقة 350 ألف طن، ويشمل إنشاء محطة للصب السائل على رصيف الشرقيون بمساحة 775 ألف متر، وكذلك مساحة 460 ألف متر داخل كيان صناعي خاص بشركة كارما.

وأكد طه على أن البنية التحتية للمشروع جاهزة خاصة وأنه يشمل 4 عناصر أساسية حيث يضم محطة لتحلية المياه بطاقة 125 ألف متر مكعب يوميا ، ومحطة كهرباء بطاقة 580 ميجا وات، وحدة صرف صحي وصناعي لنحو 70% من طاقة المياه بالمشروع، وكابلات ال IT” “.
ولفت إلى أن شركة “كاربون القابضة” قامت اليوم بتوقيع عقود مع 7 شركات عالمية بنظام EBC” ” لتصميم وإنشاء وشراء إنتاج المشروع، منهم شركة كورية جنوبية تعاقدت مع الشركة المنفذة لحجز جزء من انتاج المجمع من أجل إقامة صناعة عليها.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>