284 مليون دولار قيمة الصادرات المصرية للسوق الروسي خلال 4 أشهر

صادرات اللدائن والمطاط

صادرات - ارشيفية

كشف المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن الصادرات السلعية المصرية للسوق الروسي حققت خلال الـ 4 شهور الأولى من العام الجاري زيادة كبيرة بنسبة 41% حيث بلغت قيمتها 284 مليون دولار مقارنة بنحو 201 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.

وقال إن الزيادة الكبيرة في الصادرات السلعية المصرية للسوق الروسي خلال الفترة الحالية اسهمت في خفض عجز الميزان التجاري بين البلدين والذي يميل لصالح الجانب الروسي نظراً لاستيراد مصر لعدد من السلع الاستراتيجية من روسيا على رأسها القمح.

وأكد نصار أن  المرحلة المقبلة ستشهد جهود مكثفة لزيادة الصادرات المصرية للسوق الروسي والوصول بها لمستويات غير مسبوقة خاصة في ظل التنسيق الجاري بين الحكومة المصرية والاتحاد الاقتصادي الاوراسي لبدء المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين الجانبين والذي سيسهم وبصورة كبيرة في زيادة الصادرات المصرية لأسواق دول الاتحاد الاوراسى بصفة عامة والسوق الروسي بصفة خاصة

جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجاري المصري بالعاصمة الروسية موسكو حول مؤشرات أداء الصادرات السلعية المصرية للسوق الروسي خلال الفترة من يناير وحتى ابريل من العام الجاري.

ومن جانبه، قال أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري إن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية للسوق الروسي خلال الفترة من يناير – ابريل من العام الجاري ترجع الى زيادة صادرات الخضر والفاكهة بنسبة 42.5% حيث بلغت 233.7 مليون دولار، موضحا أن صادرات الخضر والفاكهة تمثل ما يزيد عن82 % من إجمالي الصادرات السلعية المصرية لأسواق روسيا الاتحادية حيث تشمل أهم المنتجات الزراعية التي شهدت ارتفاعا كبيراً خلال الفترة محل التقرير البطاطس والبرتقال والطماطم والفراولة.

وأضاف أن صادرات الأجهزة المنزلية حققت نسبة زيادة بلغت 366 % حيث سجلت 10 مليون دولار كما حققت صادرات المنتجات الغذائية نسبة زيادة بلغت 108 % حيث سجلت 13.7 مليون دولار، مشيراً إلى أن صادرات المنظفات والصابون حققت نسبة زيادة بلغت153 % حيث سجلت 2.5 مليون دولار كما حققت صادرات المفروشات المنزلية نسبة زيادة بلغت81.5 % حيث سجلت نحو مليون دولار كما حققت صادرات السجاد نسبة زيادة بلغت 46% حيث سجلت 1.7 مليون دولار كما حققت صادرات الصناعات الطبية نسبة زيادة بلغت 34.6 % حيث سجلت 3.5 مليون دولار.

وأشار عنتر إلى أن الزيادة المحققة في صادرات السلع الهندسية والصناعات الغذائية والصناعات الطبية والمفروشات تمثل مؤشراً إيجابياً على تنوع هيكل الصادرات المصرية للسوق الروسي ودخول بنود جديدة للصادرات السلعية المصرية لهذا السوق الكبير الى جانب الصادرات التقليدية والتي تشمل عدد من السلع الزراعية.

ونوه أن الزيادة في الصادرات السلعية المصرية للسوق الروسي تعكس الجهود الكبيرة لمكتب التمثيل التجاري بالعاصمة الروسية موسكو من خلال العديد من الآليات الترويجية والتسويقية للمنتجات المصرية والتي تضمنت الترويج للمشاركة المصرية في المعارض الدولية المتخصصة المقامة بروسيا الاتحادية وإتاحة العديد من الفرص التصديرية والدراسات التسويقية للشركات المصرية .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>