“الاستثمار” تنتهي من دراسات إنشاء مدينة النسيج بنظام المناطق الحرة في المنيا خلال شهرين

 

كشف محمد قاسم نائب رئيس المجلس الأعلى للغزل والنسيج السابق و عضو غرفة الملابس بإتحاد الصناعات، عن استهداف المجلس الإنتهاء من المفاوضات الجارية مع الهيئة العامة للاستثمار بشأن الدراسات الفنية المتعلقة بإنشاء مدينة للصناعات النسيجية بنظام المناطق الحرة الخاصة في محافظة المنيا خلال الشهرين المقبلين .

 

ووقع المجلس الأعلى للصناعات النسيجية أواخر العام قبل الماضي مذكرة تفاهم مع مجلس الصناعات النسيجية الصيني والهيئة العامة للإستثمار ،لإنشاء المنطقة على مساحة إجمالية تصل لنحو 1.3 مليون متر مربع .

 

أشار قاسم في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى أنه تلك الدراسات تتم من خلال تحالف سويسري صيني تم اختياره من ضمن عدد من الشركات التي تقدمت لوضع تلك الدراسات ، موضحاً أنه كافة التمويلات المطلوبة لتلك الدراسات يتم إتاحتها عبر الجانب الصيني الذي يولي اهتمام كبير للمشروع .

 

أضاف قاسم أن الإختيار الأرجع للقيام بعمليات الترفيق بأنه سيتم إختيار شركات مصرية لتطوير وترفيق الأراض ، متوقعاً وصول الإطار الزمني اللازم للإنتهاء من عمليات توصيل المرافق وعمل المخطط العام لإقامة مصانع المنطقة إلى عامين .

و يساهم قطاع الصناعات النسيجية بنحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي ، ليستحوذ على 30% من الناتج الصناعي لمصر ، و14 % من الصادرات المصرية ، بما يتيح فرص عمل لنحو 1.2 مليون مواطن .

و أوضح أنه من المتوقع أن تضم المدينة على الاقل 50 مصنعا للصناعات النسيجية، منوها أنه من المستهدف أن توفر المدينة  نحو 50 ألف فرصة عمل مباشرة .

أشار إلى المدينة سوف تهتم بالحلقات الأولى للصناعات النسيجية مثل الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز من أجل توطين وتطوير تلك الصناعات في مصر لتوفير المواد الخام اللازمة لصناعة الملابس الجاهزة والمفروشات بدلا من استيرادها من الخارج.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>