وزير البترول يبحث مع رؤساء 6 شركات عالمية المشاركة بمزايدتي النفط والغاز

وزير البترول مع رئيس شركة سوناطراك الجزائرية

شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في فعاليات مؤتمر الغاز العالمي الذي يعقد في العاصمة الأمريكية “واشنطن” خلال الفترة 25-29 يونيو، حيث اشتملت على المؤتمر جلسة “برنامج كبار المسئولين” في مجال صناعة الغاز على المستوى العالمي حول موضوع الجغرافيا السياسية للغاز الطبيعي.

حضر الجلسة رئيس الاتحاد الدولى للغاز، ونائب وزير الخارجية الأمريكي، وعدد من وزراء البترول والطاقة المشاركين، بالإضافة إلى رؤساء عدد من شركات البترول العالمية؛ حيث تم خلال اللقاء استعراض العوامل الجيوسياسية للغاز الطبيعي ودوره المتنامي في مجال خريطة الطاقة العالمية.

كما شارك الملا في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بحضور وزراء البترول والطاقة والمسئولين من حوالي 90 دولة، وعدد من قيادات الطاقة بالبنك الدولى، ومؤسسات الطاقة العالمية، ولفيف من رؤساء الشركات العالمية العاملة في مجال الغاز الطبيعي، حيث افتتح المؤتمر وزير الطاقة الأمريكى، وتناولت جلسات المؤتمر مستقبل إمدادات الغاز الطبيعى فى ضوء الاكتشافات التى تتحقق فى مناطق العالم خاصة فى منطقة شرق المتوسط.

وعلى هامش المؤتمر عقد وزير البترول، عدد من الجلسات الثنائية مع رؤساء شركات شيفرون، وبى بى، وسنام، وبكتل، وبيكر هيوز، وسوناطراك، تناولت أوضاع صناعة البترول والغاز فى مصر والتطورات الايجابية التى شهدتها خلال الفترة الأخيرة، والفرص الاستثمارية المتاحة، فضلاً عن استعراض الإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة لجذب الاستثمارات، بالإضافة إلى بحث مجالات التعاون القائمة وأنشطة الشركات العالمية فى مصر وبرامج عملها واستعراض الفرص المتاحة للدخول فى المزايدتين العالميتين التى طرحتهما مؤخراً هيئة البترول والشركة القابضة للغازات.

وشمل برنامج عمل الملا، عقد عدة لقاءات مع المسئولين الأمريكيين شملت وزير الطاقة والخارجية الأمريكيين، ورئيسا لجنتى الطاقة بالكونجرس ومجلس الشيوخ، وعدد من أعضائهما، حيث تم استعراض الإصلاحات وقصص النجاح التى تحققت مؤخراً فى قطاع البترول، وبرنامج مصر للتحول إلى مركز إقليمى للطاقة، والتعاون والمباحثات الجارية فى هذا الشأن مع دول منطقة البحر المتوسط والاتحاد الأوروبى وكذلك الشركات العاملة بالبحر المتوسط.

وأشاد المسئولون الأمريكيون بالإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها مصر مؤخراً خاصة فى مجال قطاع الطاقة والنتائج الايجابية التى تحققت فى هذا المجال.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>