645 مليون دولار قيمة صادرات الملابس الجاهزة خلال 5أشهر 

الولايات المتحدة الأمريكية تستحوذ على 48% من صادرات القطاع.. 16% ارتفاع بالصادرات لأوروبا

ارتفعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال الخمس شهور الأولى من العام الحالي بنحو 12% لتبلغ 645 مليون دولار مقابل 575 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار التقرير الشهري للمجلس التصديري للملابس الجاهزة والذي حصل أموال الغد على نسخة منها،  إلى أن صادرات القطاع إلى الولايات المتحدة ارتفعت خلال 5 شهور من  العام الحالي بنحو 12% لتبلغ 310 ملايين دولار مقابل 276 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما زادت صادرات الملابس المصرية إلى أوروبا بنحو 16% لتبلغ 219 مليون دولار مقارنة 189 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2017.

وأوضح أن صادرات الملابس الجاهزة إلى الإفريقية ارتفعت بشكل ملحوظ لتبلغ 1.253 مليون دولار مقابل 855 ألف دولار ،كما زادت إلى باقي دول العالم بنحو 16% لتبلغ 85 مليون دولار مقارنة 73 مليون دولار، فيما  سجلت صادرات القطاع إلى الدول العربية تراجعا بنحو 16% لتبلغ 30 مليون دولار مقارنة 35 مليون دولار.

وحول  أهم الدول المستوردة للملابس الجاهزة المصرية خلال 5 شهور الأولى من 2018 أوضح التقرير أن الولايات المتحدة احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة بقيمة بلغت 310 ملايين دولار بارتفاع بلغت نسبته 12% عن نفس الفترة والتى سجلت 276 مليون دولار، تلاها فى المرتبة الثانية تركيا بقيمة 62 مليون دولار مقابل 52 مليون دولار بارتفاع بلغت 20%.

ولفت التقرير إلى أن اسبانيا احتلت المرتبة الثالثة من حيث الدول المستوردة للملابس المصرية الجاهزة بقيمة بلغت 55.8 مليون دولار مقابل 56.3 مليون دولار بتراجع 1%، تلاها بريطانيا وشمال ايرلندا بماقيمته45 مليون دولار مقارنة 40 مليون دولار بارتفاع بلغت نسبته 11%.

وأوضح التقرير أن المانيا الاتحادية احتلت المرتبة الرابعة من حيث الدول المستوردة للملابس المصرية الجاهزة بما قيمته 37 مليون دولار مقارنة 29 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع بلغت نسبته 19% تلاها فرنسا بماقيمته 21 مليون دولار مقابل 20مليون دولار بارتفاع بلغ 6%.

ولفت التقرير إلى ان صادرات مصر من الملابس الجاهزة إلى المملكة العربية السعودية تراجعت خلال 5شهور الأولى من العام بنسبة 36% لتبلغ 13 مليون دولار مقارنة 20 مليون دولار، فيما استقرت صادرات القطاع إلى بلجيكا بما قيمته 9 ملايين دولار ، وارتفعت صادرات القطاع إلى السوق الهولندية بنسبة 26% لتبلغ 7 ملايين دولار مقارنة 6 ملايين دولار.

وفيما يتعلق بدرجة التصنيع أوضح التقرير أن اجمالي صادرات الملابس الجاهزة” غير مصنرات” ارتفعت خلال 5 شهور لتبلغ 431 مليون دولار مقارنة 400 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 8%،كما ارتفعت صادرات “المصنرات”  بنحو 23% لتسجل 214 مليون دولار مقابل 174 مليون دولار.

وفيما يتعلق بأهم 10 شركات مصدرة للملابس الجاهزة أشار التقرير إلى أن شركة “لوتس للملابس الجاهزة/ حسام الدين حسن جبر” وشركاه احتلت المرتبة الأولى تلاها “جيد تكستايل ايجيبت /ايجيبشان تي شيرت فاكتوري سابقا” واحتلت “اليكس اباريلز للملابس الجاهزة” المرتبة الثالثة من حيث الشركات المصدرة تلاها “الشركة السويسرية للملابس الجاهزة” ثم “اوراجلو ايجيبت لتصنيع الملابس” وفى المرتبة السادسة “سي اي اس دنيم جارمنتس ايجيبت” تلاها “جيزة للعزل والنسيج والصباغة والملابس الجاهزة” وفى المرتبة الثامنة “دايس للملابس الجاهزة” تلاها” مان موهان سيناه/فيلوستي ابارلز” وفى المرتبة العاشرة”تي اند سي للملابس الجاهزة”.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>