«المركزي» يسمح للجمعيات بفتح حسابات بنكية دون جمع تبرعات لحين انتهاء التراخيص اللازمة

مقر البنك المركزي

مقر البنك المركزي

سمح البنك المركزي في كتاب دوري له بتاريخ أول أمس قيام الجمعيات التي يجوز التبرع لها من قبل عملاء بفتح حسابات بنكية على ألا يتم جمع تبرعات من خلال تلك الحسابات إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التضامن الاجتماعي.

أصدر البنك المركزي في وقت سابق من الأسبوع الماضي كتاباً دورياً للبنوك العاملة بالبلاد، شدد فيه على ضرورة التأكد المسبق من حصول الجمعيات الأهلية على تراخيص لجمع المال من قبل وزارة التضامن الاجتماعي قبل السماح لها بفتح حسابات مصرفية وجمع أموال التبرعات من الأفراد والجهات، بالمخالفة لقانون تنظيم الجمعيات رقم 17 لسنة 2017.

ثم أصدر البنك المركزي تعليماته الجديدة نظراً لاشتراط الجهات المختصة لدي منح تراخيص جمع المال عن طريق البنوك؛ أن يُقدم الطلب للجهة الإدارية موضحاً به رقم الحساب المراد جمع المال عليه، وفقا لبيان المركزي الصادر اليوم الثلاثاء.

ويُقدر عدد الجمعيات الأهلية في مصر بنحو 48.3 ألف جمعية، فيما يُقدر حجم الأموال التي يوجهها المصريون للعمل الخيري بـ 4.5 مليار جنيه، تتوزع بين أموال الزكاة وموائد الرحمن في رمضان، بخلاف التبرعات التي تحصل على الحصة الأكبر، وفقاً لدراسة أجراها مجلس المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>