الكهرباء: فاقد إنتاج الشبكة القومية من التيار يقارب الـ 16% 

صورة ارشيفية

صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أن نسبة الفقد في حجم الكهرباء المولدة بمحافظات الجمهورية تتراوح بين 14 و16%، نتيجة تقادم بعض خطوط نقل وتوزيع الكهرباء، وهو ما دفع القطاع لتبني استراتيجية للقضاء على تهالك بعض الشبكات والأسلاك والكابلات في المناطق والقرى.

أضاف في تصريحات خاصة لأموال الغد، أن إنتاج الكهرباء ارتفع مؤخرًا إلى نحو 40 ألف ميجا وات يوميًا وذلك عقب دخول عدد من مشروعات الطاقة إلى مرحلة الإنتاج، وهو ما تسبب في حدوث فافاقد في إنتاج الكهرباء المولددة بنسبة تصل إلى 20%.

أشار إلى أن القطاع ينفذ حاليًا حزمة من مشروعات تطوير شبكة نقل وتوزيع الكهرباء بمحافظات الجمهورية تزامنًا مع دخول مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة لمرحلة الإنتاج خلال الأشهر المقبلة.

لفت إلى أن طرح مشروعات كهرباء جديدة أمام المستثمرين يستوجب التوسع بمشروعات تطوير الشبكة القومية لدعم قدرتها على استيعاب القدرات الإضافية ومنع إهدار قدرات مولدة جديدة لاستغلالها في مشروعات الربط الكهربائي المستهدف تنفيذها السنوات المقبلة مع دول الجوار.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>