أسامة رستم : 56.8 مليار جنيه حجم سوق الدواء بنهاية أبريل الماضي 

د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية

كشف د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات أن حجم سوق الدواء في مصر شهد نموا في قيمة مبيعاته بنسبة 26% خلال الفترة من “ابريل 2017-ابريل 2018” ليسجل نحو 56.771 مليار جنيه.

ويضم السوق المحلية ١٥٠ مصنع دواء و ١٤٠٠ شركة تجارية تصنع منتجاتها لدى الغير، ونحو ٢٠ شركة أجنبية تعمل في السوق سواء عن طريق مصانع لها في مصر أو عن طريق المكاتب العلمية.

وقال في تصريحات خاصة لأموال الغد إنه بالرغم من نمو قيمة المبيعات إلا أن سوق الدواء يشهد تراجعا بنسبة 5% في الكميات المباعة خلال الفترة من “ابريل 2017-ابريل 2018” لتصل لنحو 2.11 مليون عبوة.

وأشار رستم إلى أن شهر إبريل يعد بداية تعافي سوق الدواء في مصر حيث شهد نموا في كمية العبوات المباعة بنسبة 21% لتسجل 185 مليون عبوة، وكذلك ارتفاعا في القيمة بنسبة 37% لتبلغ 5.239 مليون جنيه.

وارجع ذلك إلى أن السوق أصبح يشهد استقرارا حاليا عقب اضطرابه خلال العامين الماضيين نتيجة إقرار الحكومة  لزيادتين بأسعار الأدوية في مايو ٢٠١٦ شملت تحريك أسعار كل الأدوية التي يقل سعرها عن ٣٠ جنيه بنسبة ٢٠٪, وفي يناير ٢٠١٧ تضمنت زيادة أسعار ١٠٪ من الأدوية المحلية و ١٥٪ من الأدوية الأجنبية بنسب تتراوح بين ٣٠ و ٥٠٪.

وعن حجم الادوية الناقصة في السوق، لفت رستم إلى أن عددهم محدود ولمن مؤثر حيث يتمثل في أدوية الأنسولين والبنسلين وأدوية الشلل الرعاش ومشتقات الدم ، ولكن هناك تحرك من الجهات السيادية من أجل استيراد تلك الأدوية عبر الشركة المصرية .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>