بحث تأثير زيادة أسعار المحروقات على تكلفة إنتاج الأدوية.. الثلاثاء المقبل

د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية

كشف د. أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، عن عقد اجتماع موسع لمجلس إدارة الغرفة بعد غد الثلاثاء من أجل مناقشة تأثير القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة برفع أسعار الطاقة والمحروقات على تكلفة إنتاج الأدوية خلال الفترة المقبلة .

وأكد في تصريحات خاصة لأموال الغد، أن ما يتم تداوله عن طلب شركات الأدوية من وزارة الصحة تحريك سعر الأدوية ، ووجود نقص في الأدوية كوسيلة للضغط من أجل إصدار القرار يعد عار تماما من الصحة ، مشيرا إلى أنه سيتم طرح حلول مقترحة لرفعها للحكومة لتخفيف الأعباء الملقاة على عاتق صناعة الدواء من أجل تجنب حدوث أي زيادات في الأسعار للمرة الثالثة .

وأضاف رستم أن من ضمن الحلول المقترحة إلغاء ضريبة القيمة المضافة البالغة 14% على صناعة الأدوية المحلية والتي لا تطبق على الأدوية المستوردة، وكذلك تخفيف بعض الرسوم والمصاريف الإدارية التي تدفعها الشركات عند التسجيل وتحليل العينات .

وأشار إلى أنه لا يمكن تحديد تأثير القرارات الأخيرة إلى بعد دراسة مستفيضة على تأثيرها على مدخلات الإنتاج ونسبة استخدام اي عنصر من العناصر التي شملتها الزيادة في تلك المدخلات وهو ما سيتم مناقشته خلال الاجتماع للوقوف على حجم التأثير

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>