«مصانع الطوب»: 45% ارتفاعا في أسعار «الطفلي» .. و ١٤٠ جنيه زيادة فى تكلفة النقل بالقاهرة الكبرى

كشف المهندس على سنجر رئيس شعبة الطوب بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، أن مصانع الطوب قررت رفع أسعار الطوب الطفلي بنسبة 45% نتيجة زيادة تكلفة الإنتاج.

وقال في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، إنه تم أمس عقد اجتماع الجمعية العمومية لأصحاب مصانع الطوب بمنطقة عرب ابو ساعد بجميع الممثلين لمصانع الطوب في مصر لبحث تداعيات الزيادات التي أقرتها الحكومة السبت الماضى على الطاقة والوقود.

وأوضح سنجر أنه تم زيادة طاقة الاحتراق المستخدمة في المصانع “المازوت” بنسبة 66.7% وهي تمثل 45% من مدخلات الانتاج، وكذلك زيادة الطاقة الكهربائية بنسبة 26% والتي تمثل 7% من مدخلات الانتاج، وزيادة الجاز بنسبة 50% والذي يشمل” المحاجر ونقل الخامات والمعدات داخل المصنع والمشتريات اللازمة للإنتاج من قطع غيار وخلافة”، وزيادة مرتبات العاملين بنسبة 15%، مما أدى إلى زيادة المنتج بنسبة 45%.

وأشار إلى أن أسعار الطوب الطفلي تسليم ارض المصنع تتراوح ما بين ٥٠٠ الى٦٥٠ جنيه حسب مقاس الطوب، موضحا أنه سيتم إضافة ما يتراوح بين 10الى 15% على السعر المعلن متمثلا في تكلفة النقل داخل محافظات القاهرة الكبرى والتي تتراوح الزيادة بها ما بين 130 الى140 جنيه، فضلا عن  إضافة فروق الأسعار الخاصة بنقل الخامات لمصانع الاقاليم.

واكد سنجر ان اسعار الطوب ارتفعت من 400 جنيه للبلوك فى عام 2013 لتصل الى 1600 جنيه حاليا بعد زيادة اسعار الوقود مؤخرا.

وعن حجم إنتاج مصر من الطوب الطفلي ، نوه أنها بلغت 7 مليارات طوبة سنويا، مشيرا إلى أن عدد المصانع  العاملة في القطاع تصل نحو 1200 مصنع، يعمل منها 700 مصنع فقط حتى شهر رمضان الماضي.

ونوه أن الفترة المقبلة قد تشهد تعثرا في تلك المصانع لعدة أسباب، تتمثل في زيادة أسعار الوقود وزيادة التنافسية مع الاتجاه إلى استخدام منتجات اخرى بدلا من الطوب الطفلي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>