خالد أبو المكارم : الصناعة تواجه تحديات غير مسبوقة بسبب ارتفاع التكاليف الثابتة والمتغيرة 

خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

قال  خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة إن الفترة المقبلة سوف تشهد عقد لقاءا موسعا مع المهندس عمرو نصار لبحث عدد من الملفات التى تهم القطاع  والتعرف على رؤية الوزارة خلال الفترة المقبلة لتنفيذ استراتيجية التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لمصر 2020 وخطه فتح الاسواق الخارجية امام صادرات القطاع وخاصة فى ظل التحديات التى تواجهها الصناعة المصرية خلال الفترة الحالية وبحث سبل أزالة العوائق التى تعيق حركة الانتاج وانسياب الصادرات.

وأكد أن الصناعة المصرية  تواجه تحديات غير مسبوقة تتمثل في ارتفاع فى التكاليف الثابتة والمتغيرة نتيجة زيادة  سعر البنزين  بنحو 35% ، السولار بنسبة  52%، الكهرباء و 15.8% ، والمياه 47%  فضلا عن الزيادات فى الاجور وفى المواد الخام والمدخلات.

أضاف أبو المكارم  أن  المصانع تعمل حاليا على حساب التكلفة الجديدة وتسعير المنتج فى الداخل والخارج ،مشيرا إلى أن المشكلة تتفاقم مع المصانع الملتزمة بتعاقدات تصديريه حتى نهاية العام ، حيث انها لا تستطيع مخالفة تعاقداتها ومجبرة على التوريد بالأسعار المتفق عليها .

وأشار إلى انه اذا كان قطاع التصدير قد استفاد من قرار تعويم الجنيه وحقق ارباحا خلال العامين الماضيين ، فافإنن المصانع تعانى حاليا من عدم قدرتها على حساب نسب الزيادة وهل ستكون مقبولة لدى مورديها وهل ستتمكن من التصدير بهذه الاسعار الجديدة

أوضح أنه لابد أن يتم البحث عن حلول وبدائل لتلك التحديات من قبل القطاع الخاص  لخفض تكلفة الانتاج وزيادة قدرته الإنتاجية وتنافسيته فى الاسواق .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>