«اتحاد الصناعات»: 15%ارتفاعا بتكلفة الإنتاج بالصناعات الكيماوية مع زيادة أسعار الوقود والطاقة

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات

قال خالد أبو المكارم رئيس شعبة البلاستيك باتحاد الصناعات زر المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن تكلفة الإنتاج في القطاع ارتفعت بمتوسط 15% خلال الفترة الحالية نتيجة قرارات رفع الدعم الجزئي عن الوقود والكهرباء والمياه.
وكانت الحكومة المصرية قد اتخذت عدة قرارات على مدار الاسبوعين الماضيين لتحريك أسعار الخدمات، حيث تم رفع سعر البنزين بنحو 35% ،و السولار بنسبة 52%، والكهرباء بنسبة 15.8% ، والمياه 47%.
وأضاف في تصريحات خاصة لأموال الغد على هامش توقيع بروتوكول تعاون مع بنك تنمية الصادرات لتمويل المشروعات الصغيرة، أن تلك الزيادات سوف تساهم في تحميل الصناعة المصرية أعباء جديدة تتمثل في زيادة التكلفة بصورة مباشرة خاصة فيما يتعلق بالسولار الذي يرتبط بإدارة المولدات وكذلك وسائل النقل.
وأوضح أبو المكارم أن ذلك سوف ينعكس على تكلفة النقل من والي المصانع والموانئ بنسبة لن تقل عن 15% مما يساهم في التأثير على سعر البضائع، مما يتسبب في مشكلة في الصادرات خاصة للشركات التي لديها تعاقدات ممتدة لنهاية العام .
وأشار إلى أن المستورد الخارجي يمكن أن يرفض إجراء أي تعديل في التعاقدات وسعر التصدير، ويلجأ إلى الدول المنافسة منا يتسبب في خسائر للصادرات المصرية.
وطالب أبو المكارم الدولة بسرعة صرف المستحقات المتأخرة للمصدرين لدي صندوق تنمية الصادرات ، وكذلك استمرار البرنامج والذي يساهم في تخفيف جزئي من الاعباء، مشيرا إلى أن القطاع لديه متأخرات تصل في المتوسط لمدة 6 أشهر حيث تصل نسبة الدعم التصديري للصناعات الكيماوية 3% بالرغم من كونها تستحوذ على 23% من اجمالي قيمة الصادرات المصرية.
وعلى جانب آخر لفت إلى أن البروتوكول الموقع مع بنك تنمية الصادرات يعد خطوة جيدة وجاءت في توقيت مناسب من أجل تمويل الشركات لزيادة الإنتاج والتصدير .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>