أونيرا سيستمز: إنتاج الطاقة البديلة لا يتجاوز الـ 1% حاليًا ولن نتمكن من توليد 20% في 2022

صرح المهندس وائل النشار رئيس شركة أونيرا سيستمز للطاقة الشمسية، أن هناك صعوبة في قدرة قطاع الكهرباء على توليد 20% من الطاقة الجديدة والمتجددة بحلول عام 2022، وفقًا لمؤشرات الإنتاج الحالية، وبالتالي قد لا يتمكن القطاع من الوصول إلى هذه النسبة خلال الـ 4 سنوات القادمة.

أضاف في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، أنه تم وضع برنامج تعريفة تغذية للطاقة خلال السنوات الماضية، ورغم ذلك فإن إجمالي القدرات المولدة من المصادر البديلة حتى الآن لا تتجاوز حاجز الـ 1%، وبالتالي فإن إمكانية تحقيق القدرات المستهدفة من المصادر البديلة تعد صعبة بسبب وتيرة دخول مشروعات الإنتاج البطيئة.

لفت إلى أهمية وضع حوافز ومنح عوامل جذب جديدة لمستثمري الطاقة الشمسية للتعجيل ببدء مراحل التنفيذ، وكذلك تسريع وتيرة إنهاء الإجراءات الحكومية اللازمة لتسهيل عمل القطاع الخاص في المشروعات التي تم طرحها الفترة الماضية ولم يتم بدء العمل بها حتى الآن.

وكانت الحكومة تبنت استراتيجية تهدف من خلالها التوسع في مشروعات الطاقة البديلة، وذلك تزامنًا مع التوجه الخاص بتقليص الاعتماد على الوقود الإحفوري والغاز الطبيعي في تشغيل محطات الكهرباء التقليدية.

ورفعت وزارة الكهرباء، الأسبوع الماضي، أسعار الكهرباء بمتوسط 26%، والتي تضمنت زيادة رسوم الكهرباء للجهد الفائق الذي يُستخدم عادة في مصانع الحديد والصلب بنسبة تصل إلى 41.8%.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>