«وزارة الصناعة» تمنح تجديد وتمديد الاعتماد لـ11 جهة تقييم مطابقة خلال مايو

هانئ الدسوقي المدير التنفيذي للمجلس الوطني

قال المهندس هانئ الدسوقي المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) التابع لوزارة التجارة والصناعة، إن المجلس بمنح وتجديد وتمديد الاعتماد لـ 11 جهة تقييم مطابقة وتم تعليق الاعتماد لمعملين كما قام المجلس بعقد 11 لجنة فنية للاعتماد خلال شهر مايو الماضي.

وأوضح أن المجلس قد قام ايضا بإجراء62 عملية شملت مراجعات وزيارات وتشكيل لجان بواقع 15 عملية فحص ومراجعة وثائق لـ 4 معامل اختبار، ومعمل معايرة، ومعمل طبي و7 جهات تفتيش وجهتي منح شهادات، كما قام المجلس بإجراء 23 زيارة ميدانية لتقييم 12 معمل اختبار، و4 معامل معايرة، و4 معامل طبية، وجهتي تفتيش، وجهة منح شهادات نظم إدارة الجودة والبيئة .

وأشار الدسوقي إلى إن استمرار اعتراف المنظمات الدولية والإقليمية والقارية بالمجلس الوطني للاعتماد يسهم في الإلمام بكافة المتغيرات والتطورات الدولية في مجال أنظمة الاعتماد التي تنعكس إيجابياً على تنفيذ الاتفاقيات التجارية، مشيراً إلى أن هذا الاعتراف يعمل على تفعيل دور المجلس بمختلف المنظمات الدولية وهو ما يصب في مصلحة الاقتصاد المصري ويسهم في تعزيز حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات المصرية بالإضافة إلى رفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية.

ولفت إلى أن المجلس نظم الشهر الماضي دورة تدريبية في مجال المواصفات الدولية ISO IEC17065 والخاصة بمتطلبات اعتماد جهات منح الشهادات وذلك في اطار مشروع التوأمة مع الاتحاد الاوروبي TDMEP كما تم تنفيذ تقييم دولي لجهاز اعتماد موريشيوس من خلال المنظمة الافريقية للاعتماد AFRAC

وعلى جانب أخر أوضح الدكتور محمد عتمان رئيس مجلس إدارة المعهد القومي للجودة أن المعهد قام خلال شهر مايو الماضي بتنفيذ عدد من الدورات التدريبية في مجالات إدارة المخاطر من منظور المواصفة الدولية ISO 9001   وتطبيق المواصفة القياسية الدولية  ISO 15189.

وفيما يتعلق بمجال تقييم وإصدار الشهادات الخاصة بصلاحية شركات التدريب والتأهيل، قال عتمان أن المعهد قام بإجراء زيارة ميدانية واحدة وتنفيذ متابعات لعدد 6 جهات تأهيل.

وأضاف أن المعهد يعمل خلال المرحلة الحالية على تحسين تطبيقات الجودة بالمؤسسات وتنمية الموارد البشرية بالإضافة إلى رفع كفاءة ومراقبة وتطوير المؤسسات والجهات التي تقدم خدمات تدريبية واستشارات وهو ما يسهم في تحسين نظم الجودة داخل القطاع الصناعي والخدمي وكذلك نشر ثقافة الجودة بالمجتمع المصري.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>