رئيس شركة «MBG» للتطوير العقاري: بدء تنفيذ مشروع “بوككا” العاصمة الإدارية الربع الثالث باستثمارات 1.5 مليار جنيه

الدكتور محمود العدل رئيس مجلس إدارة الشركة

 

انتهاء تسويق 25 % من مشروع “بوككا”…ولا نتخوف من حدوث فجوة مالية في أنظمة سداد مشروعنا

 

نستهدف تنفيذ مشروع سكني سياحي بالساحل الشمالي على مساحة 150 فدان..وجار التفاوض للحصول على أرض جديدة بالعاصمة الإدارية

 

ضعف الإقبال على معرض IPS  دبي نتيجة تراجع حجم الدعاية..وتصدير العقار يجب أن يشمل دولًا جديدة

 

 

 

تعتزم شركة «MBG» للتطوير العقاري بدء تنفيذ مشروع “بوككا” بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال الربع الثالث من العام الجاري، بإجمالي استثمارات تبلغ نحو 1.5 مليار جنيه، وعائدات مستهدفة 4 مليارات جنيه.

قال الدكتور محمود العدل، رئيس مجلس إدارة الشركة، أنه تم تسويق نحو 25 % من المشروع، بمبيعات تبلغ نحو 500 مليون جنيه، وتستهدف الشركة زيادتها خلال العام الجاري، خاصة مع استمرار عمل السوق العقارية والنشاط المتوقع لها، خلال موسم الصيف الحالي، موضحًا أن الشركة تنتظر الطرح الاستثماري الأول بمدينة المنصورة الجديدة للمنافسة عليه.

وأوضح أن شركته تستهدف تنفيذ مشروع سكني جديد بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 48 فدان، جار التفاوض مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، للحصول على الأرض، كما تستهدف الحصول على 5 أفدنة بالجزء الطبي بالعاصمة الإدارية لتنفيذ مركز للعلاج الطبيعي والرياضي

«MBG» واحدة من أوائل الشركات التي بدأت العمل في العاصمة الإدارية الجديدة..فما هو الموقف التنفيذي والتسويقي لمشروعكم؟

المشروع يقع على مساحة 50 فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويضم نحو 48 عمارة سكنية، بإجمالي نحو 1500 وحدة سكنية، بمساحات تتراوح بين 102 و 227 متر مربع، ويتم تنفيذ المشروع خلال 4 أعوام، تبدأ من تاريخ تسلم أرض المشروع، حيث تسلمنا الأرض نوفمبر الماضي.

حصلنا على القرار الوزاري الخاص بالمشروع، وجار إعداد التصميمات وأبحاث التربة وتسويق المشروع واستخراج التراخيص، والتي من المتوقع الحصول عليها قريبًا، على أن يبدأ العمل بالمشروع خلال الربع الثالث من العام الجاري.

 

وما هي إجمالي القيمة الاستثمارية للمشروع، وما هي الاستثمارات التي تخططون لضخها به خلال المرحلة الأولى منه؟

الاستثمارات المبدئية للمشروع تبلغ 1.5 مليار جنيه بتمويل ذاتي، نخطط لضخ 150 مليون جنيه منها مع بدء أعمال التسويات بالمشروع، على أن نبدأ التنفيذ الفعلي وبحجم أكبر خلال العام المقبل وضخ استثمارات بنحو 500 مليون جنيه بالمشروع خلال 2018.

 

وما هو الموقف التسويقي للمشروع؟

تم تسويق نحو 25 % من المشروع، بإجمالي مبيعات تبلغ نحو 500 مليون جنيه، حيث تبلغ إجمالي الإيرادات المستهدفة للمشروع 4 مليارات جنيه، ونستهدف تسويق المشروع خلال فترة تنفيذه، وهو ما يتناسب مع التغيرات المتلاحقة بالسوق العقارية، من حيث تغير التصميمات واحتياجات العميل، وكذلك استمرار تغير تكلفة التنفيذ على المطور ومن ثم التسعير.

 

MBG واحدة من الشركات التي تقدم فترات سداد تصل لـ10 أعوام، نتيجة ظروف سوقية معينةألا يوجد تخوف لديكم من وجود فجوة مالية نتيجة هذه الفترة الطويلة، وخاصة أنه من المخطط انتهاء تنفيذ المشروع بعد 4 أعوام فقط؟

لدينا أنظمة سداد متعددة تبدأ من 5 أعوام وتصل لـ10 أعوام، وكل فترة زمنية لها نظام سداد نضمن من خلاله استمرار وجود تدفقات نقدية من العملاء خلال فترة تنفيذ المشروع، وعقب الإنتهاء من تنفيذه، حيث أن العميل الذي يطلب فترة سداد تصل لـ10 أعوام يقوم بسداد 50% من قيمة الوحدة، لذا فليس لدينا تخوفات من وجود فجوة مالية لدى الشركة.

 

شاركتم مؤخرًا في فعاليات معرض IPS بإمارة دبيفما هو تقييمكم للمعرض، وهل يستحوذ تصدير العقار على جزء كبير من مستهدفاتكم البيعية؟

نتيجة توجه الكثير من الشركات العقارية للخارج عقب التعويم واستهداف منطقة الخليج ودولة الإمارات بشكل أساسي سواء للمصريين العاملين بالخارج أو لغير المصريين، فقد أدى ذلك لوجود إقبال غير كبير على كافة الأجنحة المشاركة بالمعرض، فضلًا عن عدم وجود الدعاية الكافية للمعرض، ولكن بشكل عام فإن تصدير العقار كان فرصة جيدة للحفاظ على حركة المبيعات بالسوق العقارية عقب التعويم، ولكنه يجب أن يتسع ليضم دولًا أخرى عربية وأجنبية.

وأود التأكيد على أن تصدير العقار يتكامل مع المعارض الداخلية التي يتم تدشينها بالسوق العقارية، وأبرزها معرض سيتي سكيب، والذي يعد أكبر المعارض الداخلية بالسوق المحلية.

 

وما هي أبرز ملامح خطتكم التوسعية خلال الفترة المقبلة؟

نركز بشكل أساسي على تنفيذ جزء كبير بمشروع بوككا،حيث أنه مشروعنا الأول خارج محافظة الدقهلية، لذا فإننا نسعى لترك بصمة قوية في العاصمة الإدارية الجديدة، كما نستهدف تكرار سلسلة بوككا (بوككا الساحل الشمالي-بوككا العلمين الجديدة-بوككا المنصورة الجديدة)…وهكذا،  لذا جار دراسة تنفيذ مشروع جديد بالساحل الشمالي، وهي قرية سياحية على مساحة 150 فدان، ولم يتم تحديد التنفيذ بنظام الشراكة أم ذاتيًا، حيث لا نزال في مرحلة دراسة عدد من عروض الشراكة لتنفيذ المشروع، ولكننا ندرس كافة الاختيارات بتأني شديد للتأكد من السلامة القانونية للأرض بشكل أساسي.

 

وهل هناك نية لتكرار تجربتكم في العاصمة الإدارية الجديدة؟

نستهدف تنفيذ مشروع سكني جديد بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 48 فدان، جار التفاوض مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، للحصول على الأرض، على أن يتم حسم ملف مشروع الساحل الشمالي والعاصمة الإدارية بنهاية العام الجاري، كما نستهدف الحصول على 5 أفدنة بالجزء الطبي بالعاصمة الإدارية لتنفيذ مركز للعلاج الطبيعي والرياضي، وبشكل عام فإن أي فرصة استثمارية تظهر في السوق في أي وقت وأي مكان فإننا سنقوم بدراستها وفي حالة تناسبها مع توجهاتنا وخطتنا الاستثمارية سوف ننافس للحصول عليها.

 

وما هي توقعاتكم للسوق العقارية خلال الفترة المقبلة، وذلك في ضوء التوقعات برفع الدعم عن المحروقات وهو ما يؤثر على تكلفة التنفيذ؟

السوق العقارية المحلية توفر سلعة أساسية للمواطنين وهي السكن الذي لا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله، كما أن الزيادة السكانية تجعل الطلب بالسوق طلب حقيقي، لذا فإنه مهما بلغت حجم التحديات فإن السوق مستمرة، وتتسم بالمرونة لتتناسب مع تلك المتغيرات وهو ما حدث في وقت سابق.

لذا فإنه في حالة رفع الدعم عن المحروقات فإن الأسعار سترتفع، ولكن دون القدرة على معرفة حجم الزيادة في تكلفة التنفيذ، ومن ثم حجم الزيادة في الأسعار، ولكن لا أتوقع زيادة كبيرة تمثل طفرة سعرية كما حدث عقب التعويم، لذا أتوقع زيادات سعرية تتراوح بين 15 و 20 % بنهاية العام الجاري.

 

وما هي أبرز المشروعات التي تتولون تنفيذها في مدينة المنصورة؟

انتهينا من تنفيذ مشروع “صن سيت 1” وهي قرية سياحية بالمدينة، كما يجري تنفيذ “صن سيت” النخيل 1″ باستثمارات تبلغ نحو 200 مليون جنيه، على أن يتم تنفيذها بالكامل بنهاية العام الجاري، وسنبدأ تنفيذ “صن سيت جاردنز” خلال العام الجاري، وجار تنفيذ مركز طبي بمحافظة المنصورة من المخطط الانتهاء منه بنهاية العام الجاري.

 

بما إنكم واحدة من الشركات التي بدأت عملها بمدينة المنصورة..فهل لديكم نية للاستثمار في مدينة المنصورة الجديدة في حالة طرح أراضي بها؟

المنصورة الجديدة واحدة من الفرص الاستثمارية المتميزة التي ينتظرها كافة العاملين بالسوق العقارية، نظرًا للعديد من العوامل، أبرزها؛ المدينة مشروع قومي تسانده الدولة بكافة أجهازتها، وهو ما يعني جدية والتزام في كافة ما يعلن عنه بخصوص المشروع، بالإضافة إلى ندرة الأراضي في منطقة الدلتا رغم وجود قدرات شرائية ضخمة بها، لذا فإننا نطالب الحكومة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية بسرعة طرح الأراضي في تلك المدينة.

 

وهل هناك مطالب محددة بخصوص تلك الأراضي؟

يجب أن يتم طرحها بسرعة وبأسعار قابلة للبيع وقابلة لتنفيذ وحدة سكنية عليها يمكن على المطور تسويقها، فالدولة يجب ألا تتعامل مع الأرض باعتبارها فرصة لتحقيق عائدات مرتفعة، ولكنها مادة خام للاستثمار يجب توفيرها بما يمكن من تنفيذ مشروعات متعددة تلبي حجم الطلب المتزايد بالسوق المحلية.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>