تقرير: مطالب بتوفيق أوضاع الشركات بدلًا من إيقاف تداولها لمضاعفة سيولة السوق  

صورة ارشيفية - البورصة المصرية

صورة ارشيفية - البورصة المصرية

تستهدف إدارة البورصة المصرية عرض موقف الشركات غير المستوفاة لشروط القيد على لجنة القيد المقرر عقدها اليوم، تنفيذاً لنص المادة (53) مكرر من قواعد القيد والشطب الصادرة عن مجلس إدارة الهيئة العامه للرقابة المالية.

ومن المقرر أن تبحث اللجنة خيارات إيقاف التداول على أسهم الشركات غير المستوفاة لشروط استمرار القيد وشطب قيد أسهمها من البورصة ، إخطار الشركات غير المستوفاة بالتزامها بشراء الأسهم حرة التداول أو ضمان قيام الغير بشراء هذه الأسهم والراغب مالكيها أو الدائنين المرتهنين في بيعها ، على ان يتم تنفيذ الشراء خلال شهر على الأكثر من تاريخ إخطار الشركة بقرار اللجنة بوقف التداول.

وأكد عدد من خبراء سوق المال على أهمية دعم إدارة البورصة  الشركات غير مستوفاة للالتزام بقواعد القيد بهدف رفع كفاءة السوق عبر تنويع الشركات المدرجة بالسوق ورفع أحجام تداولاته.

أضاف الخبراء ان منح الشركات خيار شراء الاسهم حرة التداول بدلا من الاتجاه الى ايقافها يعد سبيل أخير امام تلك الشريحة من الشركات في العودة الى السوق ودعم انطلاقة السوق المرتقبة.

وأكد أحمد عادل، رئيس شركة بريميير القابضة أن القرار الانسب للسوق ودعم انطلاقته يتمثل في دعم والزام الشركات على سرعة استيفاء متطلبات القيد بدلا من ايقافهم.

أضاف ان المستثمرين يرغبون في تنوع الشركات المدرجة بمختلف القطاعات وهو ما سينتج عن توفيق اوضاع هذه الشركات بصورة كبيرة خلال الفترات المقبلة.

وأشار الى ان السوق تتطلب أيضًا تنويع المنتجات المالية المتاحة لاستقطاب مزيد من المتعاملين والمؤسسات ودعم محاور الاستثمار طويلة الاجل بالسوق.

وإتفق معه محمد ماهر، نائب رئيس شركة برايم القابضة على أن استفادة السوق من إعادة توفيق تلك الشركات مع متطلبات القيد اكبر من ايقافهم.

أضاف ماهر أن السوق تحتاج إلى تنويع الشركات المدرجة بها لدعم سيولة السوق بصورة اكبر والاستفادة من حركة الاصلاحات التي تشهدها المنظومة الاقتصادية بصورة عامة.

ووفقا لاخر مستجدات موقف الشركات من حيث استيفاء شروط استمرار القيد، تمثلت في التالى:

أولا شركات استوفت شروط استمرار القيد:

1- شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع (في ضوء إتمام زيادة راس المال عن طريق الاكتتاب العام).

ثانياً شركات غير مستوفاة وفى سبيلها لاستيفاء شروط استمرار القيد:

1-شركة الشمس بيراميدز للفنادق والمنشآت السياحية (جارى استيفاء شرط الحد الأدنى لعدد المساهمين وفقا لبيان الشركة ).

2-شركة رواد مصر للاستثمار السياحي (الشركة تتخذ إجراءات حل مشكلة عدم التصديق على محاضر جمعياتها من الهيئة العامه للاستثمار وفقا لبيان الشركة).

ثالثا شركات غير مستوفاة وفي سبيلها لاتخاذ إجراءات الشطب الاختيارى:

1-بنك الاتحاد الوطني (سوف يقوم البنك بالشطب الاختياري بعد قيد أسم الزيادة المجانية وفقا لبيان البنك )

2-شركة سامكريت مصر مهندسون ومقاولون (بعد قيد تخفيض رأس المال نتيجة التقسيم سوف تتخذ قرارات الشطب الاختياري وفقا لبيان الشركة).

رابعاً شركات غير مستوفاة ولم تتخذ أى إجراءات لاستيفاء شروط استمرار القيد:

1-شركة العروبة للتجارة والتعدين والتوريدات

2-شركة الدولية للتأجير التمويلي (انكوليس)

3-شركة نايل سيتي للاستثمار.

4-شركة أورانج مصر للاتصالات (تم احالتها للهيئة في ضوء التزامات أخرى مرتبطة بعرض الشراء)

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>