«السكة الحديد» تتفاوض مع «الاستثمار الاوروبي» و«الوكالة الفرنسية» لتمويل 3 مشروعات

صورة ارشيفية

كشف المهندس سيد سالم ، رئيس هيئة السكك الحديدية، عن تفاوض الهيئة ولجنة من وزارة النقل مع عدد من المؤسسات التمويلية الاجنبية بغرض الحصول على تمويلات لصالح 3 مشروعات جديدة لتطوير أنظمة الإشارات على خطوط القطارات بقروض ميسرة.

وقال أن الهيئة تبحث إختيار أفضل الآليات التمويلية من المؤسسات الأجنبية التى يتم التفاوض معها حاليا، للحصول على قروض ميسرة وبفترات سماح تصل إلى 15 عاما، مشيرا إلى أن المفاوضات المبدئية التى تجرى حاليا تتم مع كل من مؤسسة وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوربى وهما الأقرب للتعاون خلال الفترة الحالية لدخولهما فى تمويل عدة مشروعات للسكة الحديد ، وهو ما دفع وزارة النقل لطرح مشروعات التطوير الجديدة بالسكة أمام تلك الجهات لبحث إمكانية التمويل.

أضاف أن المشروعات الجديدة لتطوير خطوط السكة الحديد تتضمن، استحداث أنظمة الإشارات على السكة بغرض مضاعفة التحكم فى مسير القطارات وتقليل معدلات الحوادث، وتشمل خطوط “طنطا – المنصورة – دمياط” ، و خط “إيتاى البارود – المناشى” ، وخط إزدواج “المنصورة – دمياط”.

وأوضح أن الهيئة تعتزم الإنتهاء من تسليم مشروع تحديث أنظمة الإشارات على خط سكة حديد “أسيوط – بنى سويف” فى النصف الثانى من 2019 والذى تنفذه شركة ألستوم الأجنبية بقيمة 65 مليون يورو ، بالإضافة إلى تسليم مشروع خط سكة حديد “الزقازيق – الاسماعيلية – بورسعيد” فى مطلع 2020 القادم والذى تنفذه شركة سيمنس الألمانية بقيمة 75 مليون يورو .

أشار إلى أن خطة هيئة السكة الحديد تتضمن تطوير 1200 كم بالشبكة القائمة والتى ستشمل تجديدات فى السكة وأنظمة الاشارات ، بالإضافة إلى تطوير المزلقانات القائمة على كافة الخطوط بتكلفة متوقعة تصل إلى مليارى جنيه ولم يتم البدء فيها حتى الآن .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>