إخضاع شركتي «أوبر» و«كريم» لضريبة القيمة المضافة وإعفاء السائقين

أوبر وكريم

أوبر وكريم

أصدرت مصلحة الضرائب تعليمات تنفيذية لمأموريات الضرائب بضرورة تسجيل شركتى النقل التشاركى «أوبر» و«كريم» بضريبة القيمة المضافة، مع إعفاء السائقين من الضريبة.

وخاطبت المصلحة المأموريات الضريبية بإخضاع نصيب شركتى أوبر وكريم من سعر الرحلة لضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%، أما نصيب السائقين من سعر الرحلة فمعفى من الضريبة.

وتتشارك الشركتان مع السائقين وأحاب السيارات فى أسعار الرحلات، ويحصل السائقون على 80% من الدخل وهو الجزء المعفى من الضريبة بينما يذهب 20% للشركة.

وأوضحت المصلحة أن الشركات المحلية التى تقدم خدمات لشركتى النقل الذكى أوبر وكريم من المقرر خضوعها أيضا للضريبة على القيمة المضافة ويستلزم تسجيلها، وفى حالة امتناعها عن التسجيل ستعد متهربة ضريبيا.

ويستهدف مشروع موازنة العام المالى المقبل تحقيق حصيلة من الضريبة على القيمة المضافة بقيمة 320 مليار جنيه منها 43.5 مليار جنيه من الخدمات.

ووافق مجلس النواب فى مايو على مشروع قانون لتقنين أوضاع شركات النقل الذكى أوبر وكريم وتحديد 5 شرائح جديدة للشركات الناشئة وصغيرة الحجم فى مجال النقل الذكي، مقابل الحصول على تراخيص التشغيل، وتبدأ من 50 ألف جنيه، وحتى 10 ملايين جنيه كحد أقصى.

كما تضمن مشروع القانون الذى وافق عليه مجلس النواب تقسيم الشركات العاملة فى النقل الذكى، وفقاً لعدد السيارات ورأس المال وحجم الأعمال، وتم تحديد قيمة ترخيص الشريحة الأولى بواقع 50 ألف جنيه، والشريحة الثانية بقيمة 250 ألف جنيه، والشريحة الثالثة بقيمة 500 ألف جنيه، والشريحة الرابعة بقيمة 5 ملايين جنيه، والشريحة الخامسة بقيمة 10 ملايين جنيه.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>