«تنمية الصادرات» يضخ قروض بقيمة 350 مليون جنيه لقطاع البترول

ميرفت سلطان رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات

ميرفت سلطان رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات

قالت ميرفت سلطان، رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، أن مصرفها قام بضخ 350 مليون جنيه «بما يعادل 20 مليون دولار» لقطاع البترول خلال الفترة الماضية.

أشارت فى تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن البنك شارك بحصة فى التمويل الذى قام بنك مصر بتسويقه  من قرض بالغ قيمته 550 مليون دولار ، حيث قام البنك ببيع 100 مليون دولار من التمويل الذي يرتبه للهيئة العامة للبترول لعدد 8 بنوك محلية.

ويدرس البنك ضخ حصة أيضا في قرض بقيمة 750 مليون دولار يرتبه بنوك الأهلي ومصر والتجاري الدولي لصالح الهيئة العامة للبترول، من أجل سداد جزء من مستحقات شركات البترول الأجنبية.

ويعتبر قطاع البترول من القطاعات الأكثر اقتراضا من القطاع المصرفى، حيث حصل منذ عام 2015 على قروض تتجاوز قيمتها الإجمالية الـ50 مليار جنيه، كان أبرزها قرضا قيمته 20 مليار جنيه، حصلت عليه الهيئة العامة للبترول من بنكى الأهلى المصرى ومصر، يسدد على 7 سنوات من الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للكهرباء نظير مستحقات الهيئة لدى الأخيرة.

وتُقدر مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر بنحو 2.4 مليار دولار نهاية يونيو الماضي، وهي أحدث البيانات الحكومية المعلنة، وتهيمن شركات إيني وبي.بي وشل وإديسون على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر في السنوات الأخيرة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>