تحويل مذكرات تفاهم «قمة مارس» لتعاقدات والعاصمة الإدارية و الاسكان الاجتماعي وتسيير الاعمال … اسباب وضعت «مدبولي» على رأس «الحكومة»

مصطفي مدبولي - رئيس الوزراء

مصطفي مدبولي - رئيس الوزراء

تعامل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزاراء الجديد، ووزير الإسكان والمرافق السابق، بمنتهى الحرفية والمهنية مع العديد من الملفات الكبرى والشائكة، والتي قربته بشدة من تولي منصبه الحالي، فضلًا عن عمله المستمر والسريع والمتابعة الدائمة لتنفيذ كافة تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنفيذ حزمة من المشروعات القومية الكبرى، وجيل رابع من المدن الجديدة.

وكان أبرز تلك الملفات، تحويل كافة مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال قمة شرم الشيخ مارس 2015 مع مستثمرين عقاريين لتنفيذ مشروعات بنظام الشراكة الى تعاقدات نهائية، وتحصل هيئة المجتمعات العمرانية على نصيب من الايرادات المستهدفة بتلك المشروعات، بالإضافة إلى تحقيق معدلات إنجاز متميزة بالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة خلال وقت قصير، وتنفيذ عدد كبير من وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى التعامل مع أحد الملفات الشائكة والمتمثل في العشوائيات.

وتولى الدكتور مصطفى مدبولي منصبه كوزير للإسكان في فبراير 2014 في حكومة المهندس إبراهيم محلب الأولى والثانية ثم حكومة شريف إسماعيل.

تسيير الأعمال بنجاح

تمكن الدكتور مصطفى مدبولي من القيام بمهام منصب رئيس الوزارء بكفاءة خلال فترة توليه مهام القائم بأعمال رئيس الوزاراء لحين عودة المهندس شريف إسماعيل من رحلة علاجه بألمانيا في 23 نوفمبر 2017،.. وقد أدار الحكومة خلال فترة غياب رئيس الوزراء بكفاءة عالية، وهو ما شجع الرئيس على الاستعانة به كرئيس للوزراء في الولاية الثانية للرئيس السيسي يستهدف خلالها استكمال مسيرة التنمية.

المشروعات القومية بوابة الدخول لمجلس الوزراء

مع إعطاء الرئيس السيسي إشارة الإنطلاق لتنفيذ مجتمعات عمرانية جديدة، بدأ الدكتور مصطفى مدبولي في تنفيذ أعمال البنية التحتية في تلك المدن والعمل على مدار 24 ساعة، وهو ما ساهم في تحقيق معدلات تنفيذ متميزة في وقت قصير في تلك المشروعات.

وتتضمن تلك المشروعات، العاصمة الإدارية الجديدة ومدن الجيل الرابع متمثلة فى مدينة العلمين الجديدة وشرق بورسيعد والإسماعيلية الجديدة.

العاصمة الإدارية

يتولى نحو 22 مكتبا استشاريا عالميا ومحليا، تصميمات المنطقة المركزية للأعمال، بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما سيتم طرح أولى وحدات المشروع المملوكة للوزارة للمواطنين عقب أجازة عيد الفطر المبارك.

وتتولى وزارة الإسكان تتولى تنفيذ الحى السكنى الأول (R 3)، بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذى يضم نحو 25 ألف وحدة سكنية، منها 952 فيلا.

وأكد وزير الإسكان في تصريحات سابقة  أن المدينة تخدم كل فئات المجتمع، وتوفر سكنًا مناسبًا لجميع المستويات، بجانب توفير أكبر قدر من فرص العمل، موضحًا أن المشروعات الجاري تنفيذها تجعل الحياة في المدينة تستمر بشكل مستدام على مدار العام وليس خلال أشهر الصيف فقط.

قمة شرم الشيخ مارس 2015

شهدت قمة مارس بشرم الشيخ عام 2015 توقيع العديد من مذكرات تفاهم لتنفيذ حزمة من المشروعات التنموية الضخمة، وهي المذكرات التي قام الدكتور مصطفى مدبولي بتحويلها كاملة لتعاقدات نهائية، كما أنها كانت البداية لتنفيذ مرحلة تالية من مشروعات الشراكة مع المطورين العقاريين، وهو النظام الذي طالما نادى به مطورين عقاريين لتحقيق استفادة أكبر من مخزون الأراضي المتاح لدى الدولة والذي لا يمكنها تنميته بمفردها، بالإضافة إلى الاستفادة من السيولة المتاحة لدى المطور لتنفيذ المشروعات العقارية بدلا من ضخها في شكل أقساط لقيمة الأرض، وهو ما يعني الإسراع بمعدلات التنمية.

ووقعت الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان خلال قمة مارس مذكرات تفاهم لـ 5 مشروعات في مدينتي 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، أبرزهم: تحالف شركتي ماونتن فيو المصرية، وسايسبان السعودية القابضة، بقيمة إيرادات مستهدفة تبلغ 61 مليار جنيه، بجانب مشروع مدينة فندقية سياحية في 6 أكتوبر، وهي مدينة الشمس، وينفذه اتحاد شركات عربية للتنمية والتطوير العقاري، وشركة CBRE الإنجليزية، باستثمارات 4 مليارات دولار.

« الإسكان الاجتماعي» يعزز مكانة مدبولي  

تمكنت وزارة الإسكان من تنفيذ 245 ألف وحدة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، كما تستهدف تنفيذ 600 ألف وحدة بنهاية الربع الأول من 2019 بتكلفة تقدر بـ 103 مليارات جنيه، كما تعمل الوزارة حاليا على تنفيذ 100 ألف وحدة لعدة محاور مختلفة، بواقع 40 ألفا بالإسكان الاجتماعي المتميز، 22 ألفا بالإسكان الاجتماعي للعاملين بالخارج، و26 ألفا بمحور الإيجار، 20 ألفا بمحور النقابات.

وتمكن الدكتور مصطفى مدبولي بالتعاون مع صندوق التمويل العقاري من توفير تلك الوحدات للمواطنين بنظام التمويل العقاري، وهو ما يساهم في تنشيط هذا القطاع الحيوي، بالإضافة إلى دعم محدودي الدخل للحصول على وحداتهم بهذا النظام الميسر، لتصل إجمالي عدد الإعلانات التي تم تنفيذها بهذا المشروع لـ9 إعلانات للإسكان الاجتماعي.

«خطة طموحة»

أعلنت وزارة الإسكان في وقت سابق عن خطة طموحة لزيادة حجم الوحدات المنفذة بمشروع الإسكان الاجتماعي، والتي تتضمن تنفيذ 355 ألف وحدة سكنية بالمشروع بتكلفة تقدر بـ 71 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء منها خلال الربع الأول من 2019.

ويوجه مشروع الإسكان الاجتماعي لطبقة محدودي الدخل والتي تعرف باسم شقق “الغلابة”؛ نظرًا لسعرها الذي يتناسب مع دخل هذه الطبقة، ووصل سعر الشقة في آخر طرح للوزارة إلى 184 ألف جنيه، والذي جاء في الإعلان التاسع للإسكان الاجتماعي الذي طرح نهاية 2017.

«العشوائيات»….الملف الشائك الذي لم يقترب منه أحد

تمكن الدكتور مصطفى مدبولي من التعامل بمنتهى المهنية مع ملف العشوائيات، وذلك بالعمل على محورين، الأول تنفيذ وحدات سكنية للمواطنين المتضررين من تلك المناطق، مع تنفيذ خطة ممنهجة لنقل هؤلاء المواطنين مع عرض العديد من البدائل أمامهم سواء بالحصول على وحدة بديلة، أو الحصول على مقابل مادي، أو وحدة سكنية بعد تطوير المنطقة العشوائية، وهو ما رضي كافة الاحتياجات للعملاء.

كما تمكن صندوق تطوير العشوائيات التابع للوزارة، من القضاء على المناطق غير الآمنة، والتي كلف الرئيس بالانتهاء منها خلال عامين بتكلفة وصلت إلى 16 مليار جنيه، ومن أهمها منطقة تل العقارب بالسيدة زينب، ومثلث ماسبيرو، وعشش السوداء بالجيزة.

وانتهت الوزارة من تنفيذ 25 ألف وحدة سكنية بالمناطق العشوائية، بتكلفة 4 مليارات جنيه، ومستهدف تنفيذ 185 ألف وحدة، للقضاء على المناطق العشوائية تمامًا في كل أنحاء الجمهورية، ويجري خلال الفترة المقبلة الانتهاء من تنفيذ 84 ألف وحدة بتكلفة 14 مليار جنيه.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>